Hukum Darah yang Keluar Dari Farji Setelah Operasi Caesar

TANYA JAWAB FIQIH DAN AQIDAH

Published from Blogger Prime Android App

Hukum Darah yang Keluar Dari Farji Setelah Operasi Caesar

Assalamu'alaikum wr wb..

Penanya: Ulfa

⏸️ Pertanyaan :

Hukum orang hamil di oprasi/caisar, terus gimana dengan nifasnya?

Mohon tanggapannya 🙏

➡️ Jawaban :

Wa'alaikumsalam warohmatulloh wabarokatuh.

Selama ada darah yang keluar dari jalan farji pasca melahirkan, maka darah yang keluar itulah yang disebut dengan darah nifas, walaupun proses melahirkan nya melalui operasi caesar.Dan untuk ukuran lamanya masa nifas adalah sampai 60 hari, sedangkan umumnya itu mencapai 40 hari, namun bisa kurang daripada itu. Adapun paling minimalnya masa nifas adalah sebentar saja, yaitu seukuran darah yang keluar satu tetes.

📚 Referensi

والنفاس هو الدم الخارج عقب الولادة


“Nifas adalah darah yang keluar (dari farji perempuan) setelah dia melahirkan” (Fathul Qorib : 60)

(أقل النفاس مجة) أي دفعة من الدم، وفي عبارة لحظة أي بقدر ما تلحظه العين أي إن ما وجد منه عقب الولادة يكون نفاسا ولو قليلا


“Paling sedikitnya masa nifas adalah sebentar, yaitu sekilas dari keluarnya darah. Dan menurut pendapat lain menggunakan lafadz lahdzoh, yaitu seukuran lamanya sesuatu terlihat oleh mata (saking sebentarnya). Artinya, darah yang ditemukan (difarji perempuan) setelah dia melahirkan maka itulah darah nifas meskipun hanya sedikit” (Kasyifatus Saja : 76)


حاشية قليوبي ج ۱ ص ۷۱

بَابُ الْغُسْلِ مُوجِبُهُ مَوْتَ إِلَّا فِي الشَّهِيدِ فَسَيَأْتِي أَنَّهُ لَا يُغَسْلُ وَحَيْضُ وَنِفَاسٌ فَيَجِبُ عِندَ انْقِطَاعِهِمَا لِلصَّلَاةِ وَنَحْوِهَا وَكَذَا وِلَادَةً بِلَا بَلَلٍ فِي الْأَصَح)

قَوْلُهُ : (وَنِفَاسٌ) بِخُرُوجِ وَلَدٍ مِنْ آدَمِيَّةٍ وَإِنْ كَانَ الْوَلَدُ عَلَى غَيْرِ صُورَةِ الْآدَمِيْ كَكَلبٍ أَو تَعَدِّدَ الْوَلَدُ فَيَجِبُ بَعْدَ كُلِّ مِنَ التَّوْامَيْنِ أَوْ كَانَ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهِ الْمُعْتَادِ، وَلَوْ مَعَ انْفِتَاحِ الْأَصْلِي وَمَالَ شَيْخُنَا إِلَى مَجِيءِ تَفْصِيلِ الْمَنِي خُصُوصًا مع تعليل الأصح بِذَلِكَ، فَلَا غُسَلَ بِوِلَادَةِ الرَّجُلِ وَالْجِنَّ كَالْإِنْسِ كَمَا يَأْتِي قَوْلُهُ: (وَكَذَا وِلَادَةٌ) أَي لِمَا ذُكِرَ بِلَا بَلَلٍ فَهِيَ كَالنَّفَاسِ


( فَرْعٌ ) هَلْ تَشْمَلُ الْوِلَادَةُ خُرُوجَ الْوَلَدِ مِنْ غَيْرِ الطَّرِيقِ الْمُعْتَادِ لِخُرُوجِهِ كَمَا لَوْ شُقَّتْ فَخَرَجَ الْوَلَدُ مِنْ الشِّقِّ أَوْ خَرَجَ الْوَلَدُ مِنْ فَمِهَا فِيهِ نَظَرٌ وَصِحَّةُ الشُّمُولِ عِنْدَ الْإِطْلَاقِ ؛ لِأَنَّ الْمَقْصُودَ مِنْ الْوِلَادَةِ انْفِصَالُ الْوَلَدِ فَلْيُتَأَمَّلْ. ( قَوْلُ الْمَتْنِ فَإِنْ وَلَدَتْ إلَخْ ) وَيَتَّجِهُ شُمُولُ الْوِلَادَةِ خُرُوجَ الْوَلَدِ مِنْ غَيْرِ الطَّرِيقِ الْمُعْتَادِ كَخُرُوجِهِ مِنْ فَمِهَا ، وَمِنْ مَحَلِّ الشَّقِّ لِلْبَطْنِ ؛ لِأَنَّ الْمَقْصُودَ مِنْ الْوِلَادَةِ انْفِصَالُ الْوَلَدِ سم عَلَى حَجّ وَلَوْ قِيلَ بِعَدَمِ الْوُقُوعِ لِانْصِرَافِ الْوِلَادَةِ لُغَةً وَعُرْفًا لِخُرُوجِ الْوَلَدِ مِنْ طَرِيقِهِ الْمُعْتَادِ لَمْ يَبْعُدْ ا هـ ع ش وَمَا نَقَلَهُ عَنْ سم أَقْرَبُ


(تحفة المحتاج مع حواشي الشرواني الجزء الثامن ص ٣٣٤)


الأمر الرابع من موجبات الغسل: دم الحيض، أو النفاس، وهذا القدر متفق عليه في المذاهب، فمن رأت دم الحيض، أو دم النفاس، فإنه يجب عليها أن تغتسل عند انقطاعه، ومن النفاس الموجب للغسل الولادة بلا دم


(الفقه على المذاهب الأربعة : ج ١ ص ١٠١)


وَلَوْ وَلَدَتْ مِنْ غَيْرِ الطَّرِيقِ الْمُعْتَادِ فَاَلَّذِي يَظْهَرُ وُجُوبُ الْغُسْلِ أَخْذًا مِمَّا بَحَثَهُ الرَّمْلِيُّ فِيمَا لَوْ قَالَ إنْ وَلَدْت فَأَنْتِ طَالِقٌ فَوَلَدَتْ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهِ الْمُعْتَادِ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ قَدْ يُتَّجَهُ عَدَمُ الْوُجُوبِ ؛ لِأَنَّ عِلَّتَهُ أَنَّ الْوَلَدَ مَنِيٌّ مُنْعَقِدٌ وَلَا عِبْرَةَ بِخُرُوجِهِ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهِ الْمُعْتَادِ مَعَ انْفِتَاحِ الْأَصْلِيِّ وَرُدَّ بِأَنَّ الْوِلَادَةَ نَفْسَهَا صَارَتْ مُوجِبَةً لِلْغُسْلِ فَهِيَ غَيْرُ خُرُوجِ الْمَنِيِّ ا هـ .وَقَوْلُهُ فَاَلَّذِي يَظْهَرُ إلَخْ أَيْ وِفَاقًا لِلشَّوْبَرِيِّ وَالْمَدَابِغِيِّ وَقَوْلُهُ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ إلَخْ وَهُوَ الْقَلْيُوبِيُّ وَيُوَافِقُهُ قَوْلُ الشبراملسي وَالْإِطْفِيحِيِّ وَيَنْبَغِي أَنْ يَأْتِيَ فِيهِ مَا تَقَدَّمَ مِنْ التَّفْصِيلِ فِي انْسِدَادِ الْفَرْجِ بَيْنَ الْأَصْلِيِّ وَالْعَارِضِ فَإِنْ كَانَ الِانْسِدَادُ أَصْلِيًّا قِيلَ لَهَا وِلَادَةٌ وَكَانَتْ مُوجِبَةً لِلْغُسْلِ وَإِلَّا فَلَا ا هـ . وَهُوَ الْمُوَافِقُ لِتَعْلِيلِهِمْ بِأَنَّ ذَلِكَ مَنِيٌّ مُنْعَقِدٌ


(تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء الثالث ص ١٢٥)


(والنفاس) لغة الولادة، وشرعاً (هو الدم الخارج) من فرج المرأة (عقب الولادة) أي بعد فراغ الرحم من الحمل
(حاشية البجيرمي على الخطيب: ٥٠٤/١)


الشافعية قالوا : يشترط في تحقق أنه دم نفاس أن يخرج الدم بعد فراغ الرحم من الولد بأن يخرج كله فلو خرج بعض الولد أو أكثره لا يكون دم نفاس ومعنى كونه عقب الولادة أن لا يفصل بينه وبينها خمسة عشر يوما فأكثر وإلا كان دم حيض أما الدم الذي يصاحب الولد وينزل قبل الطلق فليس هو دم نفاس بل هو دم حيض إن كانت حائضا لأن الحامل قد تحيض عندهم كما تقدم وإن لم تكن حائضا فهو دم فاسد


(الفقه على المذاهب الأربعة : ١٢١/١)


لما كان النفاس هو الدم الخارج من الفرج عقب الولادة ، فقد نص الحنفية على أنه إذا ولدت من سرتها- مثلا- وسال منها دم لا تكون نفساء ، بل هي صاحبة جرح ما لم يسل من فرجها ، لكن يتعلق بالولد سائر أحكام الولادة


 (الموسوعة الفقهية : ج ٤١ ص ١٧-٢٠)

kesimpulannya

Darah yang keluar dari farji wanita se habis melahirkan dengan jalan operasi caesar tetap dinamakan darah nifas, kecuali keluarnya bukan dari farji wanita melainkan dari tempat cesarnya atau perut yang di bedah maka bukan darah nifas.

القاعدة الفقه:
حُكْمُ البَدَلِ حُكْمُ المُبْدَلْ مِنْهُ


Hukum pengganti sama dengan hukum yang digantikan.
---------------------

Bahkan menurut medis, perempuan yang melahirkan melalui jalan Caisar itu tak menutup kemungkinan akan mengalami nifas, bahkan banyak survei yang membuktikan bahwa perempuan yang melahirkan melalui jalan Caisar itu lebih lama masa nifasnya dibanding perempuan yang melahirkan secara normal.

Demikianlah, wallahu a'lam.

Mujawwib :
✅Ustadz Abdullah
✅Ustadzah Ai Maslaili Siti Aisyah
✅Ummi Nisa Alfi
✅Ustadz Abdul Halim ( MUHIBBIN FILLAH
TQK Tafwa

Mu Shohheh Dan Perumus :

✅Ustadzah Ai Maslaili Siti Aisyah
✅ Ummi Nisa Alfii

Published from Blogger Prime Android App

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Niat Wudhu Istibahah Bagi Yang Tidak Daimul Hadast

 Hukum Dzihar Menyerupai Istri Dan Keponakan