Apakah Parfum Beralkhohol  Boleh di bawa sholat?

Apakah Farpun Beralkhohol  Boleh di bawa sholat?

Published from Blogger Prime Android App
Pena Zulfahmi

Deskripsi 

Shalat adalah salah satu pilar utama dalam agama Islam dan memiliki peran sentral dalam kehidupan seorang Muslim. Ibadah ini mencerminkan hubungan langsung antara seorang hamba dengan Allah. Oleh karena itu, tata cara dan kondisi pelaksanaan shalat sangat penting. Salah satu pertanyaan yang sering muncul adalah apakah boleh memakai parfum beralkohol untuk shalat

Pertanyaan :

1. Bagaimana hukum parfum beralkohol (najiskah) ?
2. Bagaimana hukumnya parfum yang bercampur alkohol dibawa sholat?


Jawaban :

1.  Tafsil :

• Parfum yang memakai alkohol yang digunakan untuk minuman/alkohol konsumsi itu Najis. 

• Parfum yang memakai alkohol non konsumsi itu tidak najis.

2.Boleh ,,Sholat Sah tidak anggap Najis

Karena parfum beralkohol tidak membatalkan shalat  bahwa alkohol dalam parfum tidak memengaruhi kesucian atau keabsahan shalat.

Referensi 


الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي ـ (ج ٧ / ص ٥٢٦٤)

٢ - مادة الكحول غير نجسة شرعاً، بناء على ماسبق تقريره من أن الأصل في الأشياء الطهارة، سواء كان الكحول صرفاً أم مخففاً بالماء ترجيحاً للقول بأن نجاسة الخمر وسائر المسكرات معنوية غير حسية، لاعتبارها رجساً من عمل الشيطان.
وعليه، فلا حرج شرعاً من استخدام الكحول طبياً كمطهر للجلد والجروح والأدوات وقاتل للجراثيم، أو استعمال الروائح العطرية (ماء الكولونيا) التي يستخدم الكحول فيها كمذيب للمواد العطرية الطيارة، أو استخدام الكريمات التي يدخل الكحول فيها. ولا ينطبق ذلك على الخمر لحرمة الانتفاع به.
٣ - لما كان الكحول مادة مسكرة فيحرم تناولها، وريثما يتحقق مايتطلع إليه المسلمون من تصنيع أدوية لايدخل الكحول في تركيبها ولاسيما أدوية الأطفال والحوامل، فإنه لا مانع شرعاً من تناول الأدوية التي تصنع حالياً ويدخل في تركيبها نسبة ضئيلة من الكحول، لغرض الحفظ، أو إذابة بعض المواد الدوائية التي لاتذوب في الماء على ألا يستعمل الكحول فيها كمهدئ، وهذا حيث لايتوافر بديل عن تلك الأدوية.

شرح صحيح البخاري لأسامة سليمان ـ (ج ١١ / ص ١٢)

حكم العطور التي بها كحول 
ما حكم وضع الروائح التي يوجد بها كحول، مع العلم أنها توضع في البيت للزوج، أرجو التعليق على هذا الموضوع؟
صلى الله عليه وسلم هذا الموضوع كتبت فيه بحوث من علمائنا، فإذا كانت نسبة الكحول لا تتعدى ٥% فيجوز عند بعضهم، وهذا اختيار علمائنا، والورع إذا كانت نسبة الكحول زائدة أن تتركها.

الجامع لأحكام الصلاة ـ (ص ١٦٤)

أما الكحول - ويسميه العرب الغول - فهو جملة عديدة من المركبات الكيماوية لها خصائص متشابهة، ومن الكحول صنف اسمه الإثيلي وهو مسكر، ومنه صنف يسمى المثيلي وهو سام. والإثيلي هو المستعمل في المشروبات المسكرة، أما المثيلي فلا يستعمل في الشراب لأنه سام قاتل، وسبيرتو الوقود هو من النوع المثيلي، ويؤخذ من نشارة الخشب وغيرها، وشربه يسبب العمى ويؤدي إلى الوفاة خلال أيام. ومن ذلك يظهر أن المثيلي كسبيرتو الحريق ليس خمرا، ولا يأخذ حكم الخمر من حيث النجاسة والحرمة فنخرجه من البحث. فيبقى الإثيلي (والسبيرتو الطبي هو من هذا النوع).
الإثيلي هو الموجود في المشروبات المتخمرة والمشروبات المقطرة، وهذا الصنف يستعمل أيضا في الصناعة فهو يستعمل كحافظ لبعض المواد، وكمادة منشفة للرطوبة، وكمذيب لبعض القلويات والدهنيات، وكمقاوم للتجمد، وكمذيب لبعض الأدوية، وكمذيب للمواد العطرية كالكالونيا والروائح، ويدخل في صناعة بعض مواد التجارة. وهذه الاستعمالات قسمان: قسم يستعمل فيه الكحول كمذيب فحسب، أو كمضاف إلى بعض المواد، وهذا الاستعمال لا يفقد الكحول ماهيته ولا خصائصه، وإنما يظل على حاله من التركيب ومن الإسكار، فهذا القسم حرام استعماله مطلقا، وكمثال عليه الكالونيا، فالكالونيا لا يحل إستعمالها وتظل نجسة، لأن النجاسة خالطتها وظل فيها الكحول المسكر على حاله، فهي مواد مخلوطة بخمر نجسة. أما القسم الثاني الذي يستعمل فيه الكحول، ففيه يتحول الكحول عن ماهيته، ويفقد خاصيته في الإسكار، ويتشكل منه ومن المواد الأخرى مادة جديدة لها مواصفات غير مواصفات الكحول، ففي هذه الحالة يجوز شرعا استعمال هذه المواد وتعتبر طاهرة لأنه لم يعد فيها كحول بعد أن استحال فيها إلى مادة أخرى مختلفة كما تستحيل الخمر إلى خل. هذا من حيث الطهارة ، واستعمال المواد بعد الخلط في الحالتين.

الفقه على مذاهب الاربعة/1/19 )

ومنها المائعات النجسة التي تضاف الى الادوية والروائح العطرية لاصلاحها فانه يعفى عن القدر الذي به الاصلاح قياسا على الانفخة المصلحة للجبن ومنها الثياب الي تنشر على المبنية بالرماد النجس فانه يعفى عما يصيبها من ذلك الرماد لمشقة الاحتراز

Hukum alkohol untuk campuran minyak wangi menurut madzhab Syafi’i dima'fu (dimaafkan), artinya dihukumi seperti perkara suci jika untuk sekedar kebutuhan saja, namun bila melebihi kebutuhan, maka hukumnya najis karena alkohol dikategorikan khomr

Kemudian Syekh Wahbah Az Zuhayli dalam kitab Al Fiqhul Islami wa Adillatuhu menyebutkan alkohol itu benda suci, baik itu alkohol murni ataupun alkohol yang sudah ada campuran.

مادة الكحول غير نجسة شرعاً، بناء على ماسبق تقريره من أن الأصل في الأشياء الطهارة، سواء كان الكحول صرفاً أم مخففاً بالماء ترجيحاً للقول بأن نجاسة الخمر وسائر المسكرات معنوية غير حسية، لاعتبارها رجساً من عمل الشيطان.


Zat alkohol tidak najis menurut hukum Islam, berdasarkan kaedah fikih yang telah dinyatakan sebelumnya, bahwa prinsip dasar dalam sesuatu adalah suci; baik itu alkohol itu murni atau diencerkan atau dikurangi kadar alkoholnya dengan campuran air, dengan menguatkan pendapat yang mengatakan bahwa najisnya khamr dan segala zat yang bisa memabukkan, sejatinya bersifat maknawi, bukan harfiah, dengan pertimbangan utamanya bahwa itu adalah benda kotor sebagai perbuatan setan."

Namun tetap diingatkan oleh Syekh uwaidhah Mahmud abdul latif dalam kitab Al jami' liahkamis shalat

الجامع لأحكام الصلاة ج ١ صـــ ١٦٦
وإِنَّ من أعظم ما ابتُلي به المسلمون في هذه الأيام صناعة الأدوية وصناعة العطور ، ففي الكثير منهما يدخل الكحول، لذا فالواجب على المسلم أن يتحرى حين شرائهما، فإن كان الدواء أو العطر يظل الكحول فيه على ماهيته وخاصِّيته فإن الدواءَ هذا والعطرَ لا يحل استعماله ويظل نجساً، أما إن استحال الكحول فيهما إلى مادة جديدة ذات خاصية جديدة فإنه يجوز حينئذ استعماله.

_Termasuk musibah besar orang-orang islam pada hari ini adalah menggunakan obat-obatan dan parfum karena sebagian besar adalah dicampuri alkohol. Oleh karena itu wajib bagi orang islam untuk waspada saat membelinya. Kalau obat dan parfum itu menjadi alkohol (karena kadar alkohol lebih banyak, misalnya) maka tidak halal memakainya dan menjadi najis. Sedangkan kalau alkohol itu menjadi zat baru yang mempunyai khasiat (kegunaan) baru maka ketika seperti ini boleh menggunakannya

Kesimpulan:

Bahwa alkohol dalam parfum tidak memengaruhi kesucian atau keabsahan shalat.
Pasalnya, sesuatu yang dilarang tersebut ialah mengkonsumsinya dalam bentuk diminum, sedangkan untuk keperluan di luar, ulama mengatakan diperbolehkan

Wa Llahu'alam Bhis showab
____________

Mujawwib
Yai Sibawaih Bin Sholihin
Ummi Dinda Dzulaeha

Perumus:
Ummi Dinda Dzulaeha
Ustdzah Syifa Usshodriyah

Mujawwib Dan Mushohheh


✅ Syekh  Iman Abdullah al rasyid
✅Yai Sibawaih bin Sholihin
✅ Ummi Hajjah Dinda Dzulaeha
✅ Gus Abdul Halim
✅Yai Abuya Wail
✅ Ustadz Aby Hadi
✅ ⁨Yai abdullah Sahal zuhdi

Dan Tim admin lainnya


Perumus Redaksi Dan Koordinator

✅ Ustadz Muhibbin Fillah
✅ Ummi Dinda zulaeha S.H
✅ Ustdzah  Syifa Usshodriyah
✅ Ustadz Syaipudin

Peterjemaah

✅ Ummi Dinda zulaeha 

Deskripsi Masalah

✅ Ustadz Syaipudin

Keamanan Grup:

✅TQK Fauzi Maulana Dan Ustadzah Nurrul Janna


Published from Blogger Prime Android App

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Niat Wudhu Istibahah Bagi Yang Tidak Daimul Hadast

 Hukum Dzihar Menyerupai Istri Dan Keponakan

Hukum Darah yang Keluar Dari Farji Setelah Operasi Caesar