Kewajiban Bagi Pasutri Yang Nikah Sirri
Kewajiban Bagi Pasutri Yang Nikah Sirri
Sail : Hofiyatul
Masruroh
Assalamu alaikum
Deskripsi Masalah
Ada seorang wanita sebut saja fulanah yang mana dia telah bertunangan dengan seorang lelaki bernama fulan. Dikemudian hari fulan melakukan nikah sirri dengan fulanah. Dan pada waktu fulan menginap dirumah fulanah dia mengajak fulanah untuk melakukan hubungan intim namun fulanah menolaknya.
Pertanyaan:
1. Apakah fulanah dosa menolak ajakan suami nya ?
2. Apakah kalau sudah nikah sirri harus melakukan berhubungan intim?
3. Apakah kalau sudah nikah sirri wajib menafkahi ?
4. Apakah menikah sirri tersebut ada perbedaannya dengan nikah seperti biasanya?
Jawaban:
Wa'alaikumusalam warohmatullohi
1.Tafshil
A. Apabila tidak ada udzur maka berdosa bahkan di anggap nusyuz dan bisa menggugurkan nafaqoh
B. Apabila ada udzur maka tidak berdosa
2.Khilaf
Menurut Maliki wajib hukumnya jimak ketika tidak ada udzur
Menurut Syafi'i ketika sudah akad wajib sekali meskipun demikian dianjurkan untuk tidak mengkosongkan dari jimak agar aman dari adanya kerusakan
Menurut Hambali setiap empat bulan
3.Tafshil
A.jika sudah tamkin/jimak maka wajib nafaqoh
B.jika tidak imkan/jimak maka tidak wajib nafaqoh
4.tidak demikian adanya nikah siri itu bukan karena takut ketahuan orang umum tapi memang ada kalanya antara kedua belah pihak keluarga itu sudah mufakat untuk kawin siri dulu setelah itu baru diiklankan kepada orang umum
Referensi:
١.وهبة الزحيلى الفقه الإسلامي وادلته للزحيلي ج ٩ ص ٦٨٥١
وعلى الزوجة طاعة زوجها إذا دعاها إلى الفراش، ولو كانت على التنور أو على ظهر قتَب، كما رواه أحمد وغيره، *ما لم يشغلها عن الفرائض، أو يضرها؛ لأن الضرر ونحوه ليس من المعاشرة بالمعروف*
النووي شرح النووي على المسلم ١٠/٧
(باب تحريم امتناعها من فراش زوجها)
[1436] قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إِذَا بَاتَتِ الْمَرْأَةُ هَاجِرَةً فِرَاشَ زَوْجِهَا لَعَنَتْهَا الْمَلَائِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ وَفِي رِوَايَةٍ حَتَّى تَرْجِعَ هَذَا دَلِيلٌ عَلَى تَحْرِيمِ امْتِنَاعِهَا مِنْ فِرَاشِهِ لِغَيْرِ عُذْرٍ شَرْعِيٍّ
زين الدين المعبرة فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات العين ص ٥٤٣
ويحصل النشوز بمنع الزوجة الزوج من تمتع ولو بنحو لمس أو بموضع عينه *لا إن منعته عنه لعذر ككبر آلته بحيث لا تحتمله ومرض بها يضر معه الوطء* وقرح في فرجها وكنحو حيض.
ويثبت كبر آلته بإقراره أو برجلين من رجال الختان ويحتالان لانتشار ذكره بأي حيلة غير إيلاج ذكره في فرج محرم أو دبر أو بأربع نسوة فإن لم يمكن معرفته إلا بنظرهن إليهما مكشوفي الفرجين حال انتشار عضوه جاز ليشهدن.
حاشية الجمل على شرح المنهج ج ٤ ص ٥٠١
(كَمَنْعِ تَمَتُّعٍ) وَلَوْ بِلَمْسٍ (إلَّا لِعُذْرٍ كَعَبَالَةٍ) فِيهِ بِفَتْحِ الْعَيْنِ وَهِيَ كِبَرُ الذَّكَرِ بِحَيْثُ لَا تَحْتَمِلُهُ الزَّوْجَةُ
(Seperti larangan bersenang-senang) dan walaupun hanya dengan sentuhan (kecuali karena uzur seperti impotensi), yaitu dengan membuka huruf 'ain, yang artinya adalah besarnya dzakar hingga tidak dapat ditanggung oleh istrinya.
١.الأنصاري زكريا الغرور البهية في شرح البهجة الوردية ص ٣٨٣
(أَوْ وَطْئًا أَوْ تَمَتُّعًا بِهَا أَبَتْ) أَيْ أَوْ إلَى أَنْ مَنَعَتْهُ وَطْأَهَا أَوْ التَّمَتُّعَ بِهَا بِغَيْرِ الْوَطْءِ سَوَاءٌ الْعَاقِلَةُ وَغَيْرُهَا لِنُشُوزِهَا بِذَلِكَ هَذَا
(إنْ لَمْ يَضِرْ) بِهَا الْوَطْءُ وَالتَّقْيِيدُ بِهِ مِنْ زِيَادَتِهِ فَإِنْ أَضَرَّ بِهَا الْوَطْءُ لِمَرَضٍ أَوْ قُرْحٍ بِهَا أَوْ عَبَالَةِ زَوْجِهَا لَمْ تَسْقُطْ نَفَقَتُهَا وَكَذَا لَوْ مَنَعَتْهُ لِتَقْبِضَ الْمَهْرَ حَيْثُ لَهَا الْمَنْعُ فَإِنْ أَنْكَرَ الضَّرَرَ بِذَلِكَ فَلَهَا إثْبَاتُهُ بِأَرْبَعِ نِسْوَةٍ فَيَنْظُرْنَ إلَيْهِمَا مَكْشُوفَيْ الْعَوْرَةِ حَالَ انْتِشَارِ ذَكَرِهِ وَإِرَادَةِ الْوَطْءِ لِيَشْهَدْنَ بِذَلِكَ.
Ucapan mushonnif (Atau persetubuhan atau bersenang-senang dengannya, kemudian dia menolak) yaitu atau hingga dia menolak melakukan persetubuhan atau bersenang-senang dengannya selain persetubuhan, baik istri yang berakal maupun yang lain, karena kedurhakaan istri dengan hal tersebut.
Ucapan musonnif (jika tidak membahayakan), yaitu jika persetubuhannya tdk membahayakan.qoyyid ini di tambahkan dlm keterangannya sbg tambahan,maka Jika persetubuhan membahayakannya karena sakit atau menyebabkan adanya luka luka padanya, atau impotensi suaminya, maka nafkahnya tidak gugur. Demikian juga jika ia melarangnya hanya untuk menahan agar mas kawin/mahar di serahkan , karena ia berhak melarang sebelum mahar di serahkan. Jika ia mengingkari adanya bahaya dengan itu, maka ia (istri) berhak membuktikannya dengan empat orang wanita, lalu mereka menyaksikan keadaan keduanya dengan organ intim terbuka saat terangsang dan akan melakukan persetubuhan, agar mereka menyaksikan hal itu.
[الشيرازي، أبو إسحاق، المهذب في فقة الإمام الشافعي للشيرازي، ١٥٥/٣
والعقد لا يوجب مالا مجهولا؛ *ولأنه صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة رضي الله عنها وهي بنت ست سنين ودخل بها وهي بنت تسع ولم ينقل أنه أنفق عليها قبل الدخول فلو كانت النفقة واجبة بالعقد لساقها إليها ولو وقع لنقل*
هل تجب بالعقد أو بالتمكين فيه قولان: قال في الجديد تجب بالتمكين وهو الصحيح لأنها لو وجبت بالعقد لملكت المطالبة بالجميع كالمهر والأجرة وعلى هذا لا يصح ضمانها لأنه ضمان ما لم يجب وقال في القديم تجب بالعقد لأنها في مقابلة الاستمتاع والاستمتاع يجب بالعقد فكذلك النفقة وعلى هذا يصح أن يضمن منها نفقة موصوفة لمدة معلومة.
٢.[وهبة الزحيلي ,الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي ,9/6845]
إعفاف الزوجة أو الاستمتاع
1 ً - إعفاف الزوجة أو الاستمتاع: قال المالكية: الجماع واجب على الرجل للمرأة إذا انتفى العذر.
وقال الشافعي: لايجب إلا مرة؛ لأنه حق له، فجاز له تركه كسكنى الدار المستأجرة، ولأن الداعي إلى الاستمتاع الشهوة والمحبة، فلا يمكن إيجابه، والمستحب ألا يعطلها، ليأمن الفساد.
وقال الحنابلة: يجب على الزوج أن يطأ الزوجة في كل أربعة أشهر مرة، إن لم يكن عذر؛ لأنه لو لم يكن واجباً لم يصر باليمين (الإيلاء) على تركه واجباً، كسائر ما لا يجب، ولأن النكاح شرع لمصلحة الزوجين، ودفع الضرر عنهما، وهو مفض إلى دفع ضرر الشهوة من المرأة كإفضائه إلى دفعه عن الرجل، فيكون الوطء حقاً لهما جميعاً، فإن أبى الوطء بعد انقضاء الأربعة الأشهر، أو أبى البيتوتة في ليلة من أربع ليال للمرأة الحرة، بلا عذر لأحد الزوجين، فرِّق بينهما كما يفرق بسبب الإيلاء،
لما روى أبو حفص بإسناده عن يزيد بن أسلم قال: بينا عمر بن الخطاب يحرس المدينة، فمرَّ بامرأة وهي تقول:
تطاول هذا الليل واسودَّ جانبه ..... ..... وطال علي أن لا خليل ألاعبه
فو الله لولا خشية الله والحيا ..... ..... لحرك من هذا السرير جوانبُه
فسأل عنها، فقيل له: زوجها غائب في سبيل الله، فأرسل إليها امرأة تكون معها، وبعث إلى زوجها، فأقفله، ثم دخل على حفصة فقال: بُنَيَّة، كم تصبر المرأة عن زوجها؟ فقالت: سبحان الله، مثلك يسأل مثلي عن هذا؟ فقال: لولا أني أريد النظر للمسلمين، ما سألتك، فقالت: خمسة أشهر، ستة أشهر، فوقَّت للناس في مغازيهم ستة أشهر، يسيرون شهراً، ويقيمون أربعة أشهر، ويرجعون في شهر.
٣.[البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٧٠/٤-٧١]
فصل في النفقة من الانفاق وهو الاخراج (يجب) المد الآتي وما عطف عليه (لزوجة) أو أمة ومريضة (مكنت) من الاستمتاع بها ومن نقلها إلى حيث شاء عند أمن الطريق والمقصد ولو بركوب بحر غلبت فيه السلامة، فلا تجب
بالعقد خلافا للقديم وإنما تجب بالتمكين يوما فيوما ويصدق هو بيمينه في عدم التمكين وهي في عدم النشوز والانفاق عليها، وإذا مكنت من يمكن التمتع بها ولو من بعض الوجوه وجبت مؤنها ولو كان الزوج طفلا لا يمكن جماعه: إذ لا منع من جهتها وإن عجزت عن وطئ بسبب غير الصغر كرتق أو مرض أو جنون، لا إن عجزت بالصغر، بأن كانت طفلة لا تحتمل الوطئ فلا نفقة لها وإن سلمها الولي إلى الزوج.
إذ لا يمكن التمتع بها كالناشزة، بخلاف من تحتمله ويثبت ذلك بإقراره وبشهادة البينة به أو بأنها في غيبته باذلة للطاعة ملازمة للمسكن ونحو ذلك ولها مطالبته بها إن أراد سفرا طويلا (ولو رجعية)
٤.مجموعة من المؤلفين، الموسوعة
الفقهية الكويتية، ٣٠٠/٤١]
نِكَاحُ السِّرِّ:
130 - اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي مَاهِيَّةِ نِكَاحِ السِّرِّ وَفِي حُكْمِهِ:
فَقَال الْحَنَفِيَّةُ: نِكَاحُ السِّرِّ مَا لَمْ يَحْضُرْهُ شَاهِدَانِ، أَمَّا مَا حَضَرَهُ شَاهِدَانِ فَهُوَ نِكَاحُ عَلاَنِيَةٍ لاَ نِكَاحُ سِرٍّ، إِذِ السِّرُّ إِذَا جَاوَزَ اثْنَيْنِ خَرَجَ مِنْ أَنْ يَكُونَ سِرًّا، وَقَدْ نُهِيَ عَنْ نِكَاحِ السِّرِّ، وَنَقُول بِمُوجَبِهِ، وَقَال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَعْلِنُوا هَذَا النِّكَاحَ " (2) ، لأَِنَّ الْعَاقِدَيْنِ إِذَا أَحْضَرَا
Wa llahu'alam Bhis Showab
Mujawwib Dan Mushohheh:
✅ الأستاذ عبد الله سهل زهدي,الباموتاني
✅Ustadz Hosiyanto S.Pd.I
✅ Syekh Iman Abdullah al rasyid
✅ Kyai Suhaemi Qusyairi
✅Ustadzah Ai Maslaili Siti Aisyah
✅Ustadz Abdul Muchtar Hakim S.H
✅ Ummi Hajjah Dinda Dzulaeha
✅ Ustadz Muhibbin Fillah
✅Yai Abuya Wail
✅ Ustadzah Izzatun Nisa
✅ Ustadz Aby Hadi
✅ Ustadz Abu Siman
Dan Tim Admin Yang Lainnya.
Perumus Redaksi Dan Koordinator
✅ Ustadz Muhibbin Fillah
✅ Ummi Dinda zulaeha S.H
✅ Ustadz Syaipudin
Peterjemaah
✅ Kang Ustadz Ahmad Robit Subhan
✅ Ummi Dinda zulaeha
Deskripsi Masalah
✅ Ustadz Syaipudin
Keamanan Grup:
✅TQK Fauzi Maulana Dan Ustadzah Nurrul Jannah
Komentar
Posting Komentar