Hukum Pernikahan muhallil (Tahlil)
Hukum Pernikahan muhallil (Tahlil)
Pena: Siti Nur aisyah
Assalamu Alaikum..
Mau tanya ummi,,,
Deskripsi Masalah:
Banyak orang yg terlanjur menceraikan istrinya sampai 3 kali,tapi mereka masih saling mencintai, akhirnya sang mantan suami menyuruh seorang laki-laki untuk menikahi istrinya dengan imbalan sejumlah uang dengan parjanjian akan di ceraikan,,tapi dalam prakteknya mereka malah saling mencintai dan tidak jadi bercerai.
Pertanyaan:
1. Bagaimana hukum pernikahan tersebut??
2. Bagaimana status upah yang di terima laki-laki tersebut??
Jawaban:
1. Hukum pernikahan ditafshil :
Jika menjadi syarat di dalam akad, misal jika nanti dinikahi setelah jimak akan ditalaq, maka nikahnya dinyatakan tidak sah
Jika bukan menjadi syarat dalam akad dan cuma diniati saja. Bahwa akan menjadi tahlil (تحليل), maka hukum nikahnya sah. namun makruh
2. Upah yang diterima wajib dikembalikan, dikarenakan tidak bisa memenuhi perjanjian.
Referensi :
إعانة الطالبين الجزء الثالث ص: 278
ولا مع تأقيت معطوف على مع تعليق أي ولا يصح النكاح مع توقيته قال ع ش أي حيث وقع ذلك في صلب العقد أما لو توافقا عليه قبل ولم يتعرضا له في العقد لم يضر لكن ينبغي كراهته
مغني المحتاج - (ج 3 / ص 183)
( ولو نكح ) الزوج الثاني ( بشرط ) أنه ( إذا وطىء طلقها ) قبل الوطء أو بعده ( أو بانت ) منه ( أو فلا نكاح ) بينهما وشرط ذلك في صلب العقد ( بطل ) أي لم يصح النكاح لأنه شرط يمنع دوام النكاح فأشبه التأقيت
Perhatikan :
وشرط ذلك في صلب العقد
إعانة الطالبين الجزء الثالث ص: 278
ولا مع تأقيت معطوف على مع تعليق أي ولا يصح النكاح مع توقيته قال ع ش أي حيث وقع ذلك في صلب العقد أما لو توافقا عليه قبل ولم يتعرضا له في العقد لم يضر لكن ينبغي كراهته
إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 25)
وخرج بالصحيح الفاسد كما لو شرط على الزوج الثاني في صلب العقد أنه إذا وطىء طلق أو فلا نكاح بينهما
فإن هذا الشرط يفسد النكاح فلا يصح التحليل وعلى هذا يحمل قوله صلى الله عليه وسلم لعن الله المحلل والمحلل له بخلاف ما لو تواطأوا على ذلك قبل العقد ثم عقدوا من غير شرط مضمرين ذلك فلا يفسد النكاح به لكنه يكره
السراج الوهاج - (ج 1 / ص 375)
ولو نكح الثاني بشرط إذا وطئ طلق أو بانت منه أو فلا نكاح بينهما وشرط ذلك في صلب العقد بطل أي لم يصح النكاح فان تواطأ العاقدان على شيء من ذلك ثم عقدا بذلك القصد بلا شرط صح النكاح ولكن بكراهة
Apabila ada pria (muhallil) menikahi wanita dengan syarat apabila dia telah menjima' nya maka dia mentalak nya, atau mensyaratkan si istri tersebut jatuh tertalak bain suami yang kedua, atau mensyaratkan setelah menjimak tidak ada hubungan pernikahan lagi dengan istri tersebut, dan syarat tsb disebutkan di dalam akad nikah nya, maka akad nikahnya batal dalam arti tidak sah, namun apabila kedua belah fihak (calon pasutri ) bersepakat dengan hal itu ( pernikahan sementara ) tetapi mereka berdua tidak menyebutkan kesepakatan mereka disaat aqad nikah . maka akad nikah nya sah namun hukum nya makruh.
Intinya : jika penyebutan nikah sementara/pakai jarak waktu itu disebutkan saat ijab qobul . Maka nikahnya tidak sah, jika tidak disebutkan saat ijab qobul, maka nikahnya sah tapi makruh
تحفة الحبيب على شرح الخطيب - (ج 4 / ص 136)
ومحل عدم صحة التأقيت إذا وقع في صلب العقد ، أما إذا توافقا عليه قبل وتركاه فيه فإنه لا يضر ، لكن ينبغي كراهته أخذاً من نظيره في المحلل
تحفة الحبيب على شرح الخطيب - (ج 4 / ص 328)
( لم يصح النكاح ) وعليه حمل الحديث : ( لَعَنَ الله المحلّل والمحلل له ) وهذا عندنا ، وأما عند المالكية فعلى ظاهره فلا يصح التحليل مطلقاً بهذا الشرط سواء وقع في صلب العقد أو قبله . ومحل عدم الصحة إن لم يكن بها مانع كالرتق وإلا فلا يضر هذا الشرط في العقد لأنه من مصالحه
حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (ج 8 / ص 108)
ومحل ذلك حيث وقع ذلك في صلب العقد أما لو اتفقا عليه ولم يتعرضا له في العقد لم يضر لكن ينبغي كراهته أخذا من نظيره في المحلل
حواشي الشرواني والعبادي - (ج 7 / ص 312)
قوله: (وإنما تحللت طفلة) أي مطلقة ثلاثا قوله: (بجماع من يمكن جماعه) أي بأن كان ذكره صغيرا اه. ع ش قوله: (دون عكسه) عبارة المغني وشرح الروض بخلاف غيبوبة حشفة الطفل اه.
قوله: (في صلب العقد) فإن تواطأ العاقدان على شئ من ذلك قبل العقد ثم عقدا بذلك القصد بلا شرط كره خروجا من خلاف من أبطله اه.
مغني ويفيده قول الشارح الآتي وإن تواطأ عليه قوله: (أو نحو ذلك) عبارة المغني والروض مع شرحه ولو تزوجها على أن يحللها للاول صح كما جزم به الماوردي لانه لم يشترط الفرقة بل شرط مقتضى العقد فإن نكحها بشرط أن لا يطأها أو لا يطأها إلا نهارا أو إلا مرة مثلا بطل النكاح أي لم يصح إن كان الشرط من جهتها لمنافاته مقصود العقد فإن وقع الشرط منه لم يضر لان الوطئ حق له فله تركه والتمكين حق عليها فليس لها تركه ولو تزوجها على أن لا تحل له لم يصح لاخلاله بمقصود العقد وللتناقض أو على أنه لا يملك البضع وأراد الاستمتاع
فكشرط أن لا يطأها وان أراد ملك العين لم يضر لانه تصريح بمقتضى العقد اه.
قوله: (وعلى ذلك) أي شرط ما ذكر في صلب العقد قوله: (أنه يحرم على المحلل الخ) الذي في الانوار على المحلل له بزيادة له بعد المحلل الذي هو مفتوح اللام
نهاية الزين - (ج 1 / ص 301)
وقد صرح الأصحاب في البيع بأنه إذا قال بعتك هذا حياتك لم يصح البيع فالنكاح أولى ومحل عدم صحة التأقيت إذا وقع في صلب العقد أما إذا توافقا عليه قبل وتركاه فيه فإنه لا يضر لكن ينبغي كراهته كالمحلل وذلك للنهي عن نكاح المتعة وهو النكاح إلى أجل مسمى بذلك لأن الغرض من النكاح مجرد التمتع أي التنعم والتلذذ دون التوالد والتوارث
وقال الشافعي : إذا تزوج رجل مطلقة غيره ثلاثا بنية إحلالها له فإنه يصح بشروط : : أن لا يشترط التحليل لفظا في العقد, فإذا قال : تزوجت فلانة بشرط إحلالها لمطلقها , أو قال : تزوجتها علي أنني إذا وطئتها طلقت أو بانت بطل العقد, ولا تحل للآول بوطئها بناء علي هذا العقد الفاسد, أما إذا تزوحها بدون شرط وفي نيته الطلاق لتعود إلي زوحها فإنه مكروه
الفقه علي المذاهب الآربعة ج٤/ص٨٣٢ مكتبة عصرية بيروت
٢حاشية الجمل
وَلَوْ أَهْدَى إلَيْهِ شَيْئًا عَلَى أَنْ يَقْضِيَ لَهُ حَاجَةً فَلَمْ يَفْعَلْ لَزِمَهُ رَدُّهُ إنْ بَقِيَ وَإِلَّا فَبَدَلُهُ كَمَا قَالَهُ الْإِصْطَخْرِيُّ، فَإِنْ فَعَلَهَا حَلَّ أَيْ وَإِنْ تَعَيَّنَ عَلَيْهِ تَخْلِيصُهُ أَيْ بِنَاءً عَلَى الْأَصَحِّ أَنَّهُ يَجُوزُ أَخْذُ الْعِوَضِ عَلَى الْوَاجِبِ الْعَيْنِيِّ إذَا كَانَ فِيهِ كُلْفَةٌ خِلَافًا لِمَا يُوهِمُهُ كَلَامُ الْأَذْرَعِيِّ وَغَيْرُهُ هُنَا اهـ. شَرْحُ م ر قَالَ ع ش قَوْلُهُ لَزِمَهُ رَدُّهُ أَيْ فَلَوْ بَذَلَهَا لِشَخْصٍ لِيُخَلِّصَ لَهُ مَحْبُوسًا مَثَلًا فَسَعَى فِي خَلَاصِهِ وَلَمْ يَتَّفِقْ لَهُ ذَلِكَ وَجَبَ عَلَيْهِ رَدُّ الْهَدِيَّةِ لِصَاحِبِهَا؛ لِأَنَّ مَقْصُودَهُ لَمْ يَحْصُلْ نَعَمْ لَوْ أَعْطَاهُ لِيَشْفَعَ لَهُ فَقَطْ سَوَاءٌ قُبِلَتْ شَفَاعَتُهُ أَوْ لَا فَفَعَلَ لَمْ يَجِبْ الرَّدُّ فِيمَا يَظْهَرُ؛ لِأَنَّهُ فَعَلَ مَا أَعْطَاهُ لِأَجْلِهِ اهـ. بِحُرُوفِه
Ketika ada seseorang (A) memberi hadiah pada orang lain (B) sesuatu, dengan janji (B) harus memenuhi hajat (A) . kemudian (B)tidak melakukannya. Maka (B) harus mengembalikan hadiahnya jika masih ada. Kalo sudah tidak ada (baik rusak atau habis) maka (B) harus menggantinya. sebagaimana pendapat al isthakhriy. Jika (B) melakukannya (memenuhi janjinya ) maka hadiah itu halal baginya
Wa llahu'alam Bhis Showab
Mujawwib
✅Yai Sibawaih Bin Sholihin
✅Yai Abdullah sahal zuhdi
✅Gus Abdul Halim(Muhibbin Fillah
✅Maidah خادمة أمة محمد
✅ Ustdzah Nurrul Jannah
Perumus :
Ummi Dinda Dzulaeha
Ustdzah Syifa' Usshodriyah
Mujawwib Dan Mushohheh
✅ Syekh Iman Abdullah al rasyid
✅Yai Sibawaih bin Sholihin
✅ Ummi Hajjah Dinda Dzulaeha
✅ Gus Abdul Halim
✅Yai Abuya Wail
✅ Ustadz Aby Hadi
✅ Yai abdullah Sahal zuhdi
Dan Tim admin lainnya
Perumus Redaksi Dan Koordinator
✅ Ustadz Muhibbin Fillah
✅ Ummi Dinda zulaeha S.H
✅ Ustdzah Syifa Usshodriyah
✅ Ustadz Syaipudin
Peterjemaah
✅Kang ustad robit Subhan
✅ Ummi Dinda zulaeha
Deskripsi Masalah
✅ Ustadz Syaipudin
Keamanan Grup:
✅TQK Fauzi Maulana Dan Ustadzah Nurrul Janna
Komentar
Posting Komentar