Apakah Nabi Adam Bermaksiat Kepada Allah ?

TANYA JAWAB FIQIH DAN AQIDAH
Published from Blogger Prime Android App

APAKAH NABI ADAM BERMAKSIAT KEPADA ALLAH?

👳🏼‍♂️ Pena  : Kang  Misbah ( Ciamis)

Assalaamu'alaikum...
Ummi Ustadzah dan para suhu yg di Rahmati Allah

Mau Bertanya Ummi Ustdzah

 📖 Deskripsi :

أُصُولُ الشَّرِّ ثَلَاثَةٌ: الْحِرْصُ، وَالْحَسَدُ، وَالْكِبْرُ، فَالْكِبْرُ مَنَعَ إبْلِيسَ مِنْ السُّجُودِ لِآدَمَ، وَبِالْحِرْصِ أُخْرِجَ آدَم مِنْ الْجَنَّةِ، وَالْحَسَدُ حَمَلَ ابْنَ آدَمَ عَلَى قَتْلِ أَخِيهِ.

(الآداب الشرعية والمنح المرعية ۳۱۲/۳)

Pangkal keburukan itu ada tiga yakni rakus, hasad dan sombong. Sombong menjadikan iblis tak mau sujud kepada Nabi Adam. Sedangkan rakus menjadikan sebab dikeluarkannya Nabi Adam dari surga. Dan tersebab hasad putranya Nabi Adam membunuh saudaranya.

۞يالله بالتوفيق حتى نفيق ونلحق الفريق⁣ 
۞ٱللّٰهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَ عَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ


Mudah-mudahan kita mendapat taufiq sehingga kita bisa di golongkan dengan orang-orang sholeh. Aamiin

 ⏸️Pertanyaan :

1. Apakah pantas dan boleh kata-kata RAKUS disematkan kepada nabi Adam?

2. Apakah dengan kata RAKUS tersebut dapat menyebabkan sifat kekurangan pada seorang Nabi dan dapat menurunkan derjat kenabiannya?

3. Apa berdosa orang yg mengatakannya?

Sekian terimakasih, mohon catumkan referensinya

➡️ Jawaban 
:

1. Tidak boleh kalimat rakus disematkan kepada seorang nabi, karena rakus itu identik dengan sifat buruk. Adapun yang lebih tepat untuk mengartikan الْحِرْصُ adalah bermakna keinginan berlebih, dengan begitu maka nabi adam tidak tersifati dengan sifat buruk.

2. Iya benar, kalimat rakus itu mengindikasikan adanya sifat kekurangan pada diri seorang nabi. Maka dari itu sifat rakus tidak layak disematkan kepada diri seorang nabi.

3. Berdosa, karena tidak pantas sifat rakus itu ada pada diri seorang nabi.

📚 Referensi :

انه اجتهد فأخطأ فسمى الله خطأه معصية فلم يقع منه صغيرة ولا كبيرة انما هو من باب حسنات الابرار سيئات المقربين فلم يتعمد المخالفة ومن نسب التعمد و العصيان له بمعنى فعل الكبيرة او الصغيرة فقد كفر و من نفى اسم العصيان عنه فقد كفر ايضا لنص الاية

“Sesungguhnya (nabi Adam) berijtihad lalu salah ijtihadnya, maka Allah memberi nama kesalahannya itu dgn maksiat padahal nabi adam tidak pernah melakukan dosa kecil maupun dosa besar. Dan sesungguhnya hal ini termasuk dalam bab hasanatul abror sayyiatul muqorrobin (yakni kebaikan orang baik adalah kejahatan orang muqorrobin). Maka dari itu barang siapa yang menyematkan kesalahan kepada nabi adam dalam artian beliau melakukan dosa besar atau dosa kecil, maka kafirlah orang yang menyematkannya itu. Dan tidak boleh juga mengingkari kalimat maksiat (dalam artian bukan melakukan dosa pada nabi adam) karena ada nash Al-Qur'an yang menyebutkannya” (Tafsir As-Showi : 1/22)


(وَإِيَّاكُمْ وَالْحِرْصَ) ؛ وَهُوَ كَمَا قَالَ الْمَاوَرْدِيُّ : شِدَّةُ الْكَدِّ؛ وَالْإِسْرَافُ فِي الطَّلَبِ؛ قَالَ: وَهُوَ خُلُقٌ يَحْدُثُ عَنِ الْبُخْلِ؛ (فَإِنَّ آدَمَ حَمَلَهُ الْحِرْصُ عَلَى أَنْ أَكَلَ مِنَ الشَّجَرَةِ) ؛ فَأُخْرِجَ مِنَ الْجَنَّةِ؛ فَإِنَّهُ حَرِصَ عَلَى الْخُلْدِ فِي الْجَنَّةِ؛ فَأَكَلَ مِنْهَا بِغَيْرِ إِذْنِ رَبِّهَا؛ طَمَعًا فِيهَا؛ فَالْحِرْصُ عَلَى الْخُلْدِ أَظْلَمَ عَلَيْهِ؛ فَلَوِ انْكَشَفَتْ عَنْهُ ظُلْمَتُهُ؛ لَقَالَ: كَيْفَ أَظْفَرُ بِالْخُلْدِ فِيهَا مَعَ أَكْلِي مِنْهَا بِغَيْرِ إِذْنِ رَبِّي؛ فَفِي ذَلِكَ الْوَقْتِ حَصَلَتِ الْغَفْلَةُ مِنْهُ؛ فَهَاجَتْ مِنَ النَّفْسِ شَهْوَةُ الْخُلْدِ فِيهَا؛ فَوَجَدَ الْعَدُوُّ فُرْصَتَهُ؛ فَخَدَعَهُ حَتَّى صَرَعَهُ؛ فَجَرَى مَا جَرَى؛ قَالَ الْخَوَّاصُ : الْأَنْبِيَاءُ قُلُوبُهُمْ صَافِيَةٌ سَاذَجَةٌ؛ لَا تَتَوَهَّمُ أَنَّ أَحَدًا يَكْذِبُ؛ وَلَا يَحْلِفُ كَاذِبًا؛ فَلِذَلِكَ صَدَّقَ مَنْ قَالَ لَهُ: أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ؛ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى؛ حِرْصًا عَلَى عَدَمِ خُرُوجِهِ مِنْ حَضْرَةِ رَبِّهِ الْخَاصَّةِ؛ وَنَسِيَ النَّهْيَ السَّابِقَ؛ فَانْكَشَفَ لَهُ سِتْرُ تَنْفِيذِ إِحْذَارِ رَبِّهِ؛ فَكَانَتِ السَّقْطَةُ فِي اسْتِعْجَالِهِ بِالْأَكْلِ مِنْ غَيْرِ إِذْنٍ صَرِيحٍ؛ فَلِذَلِكَ وَصَفَهُ اللَّهُ (تَعَالَى) بِأَنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا؛ حَيْثُ اخْتَارَ لِنَفْسِهِ حَالَةً يَكُونُ عَلَيْهَا دُونَ أَنْ يَتَوَلَّى الْحَقُّ (تَعَالَى) ذَلِكَ؛ وَلِذَلِكَ قَالَ: خُلِقَ الإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ ؛ وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولا ؛ أهـ؛ قَالَ الْعَارِفُ ابْنُ أَدْهَمَ : قِلَّةُ الْحِرْصِ وَالطَّمَعِ؛ تُورِثُ الصِّدْقَ وَالْوَرَعَ؛ وَكَثْرَةُ الْحِرْصِ وَالطَّمَعِ تُورِثُ الْهَمَّ وَالْجَزَعَ؛ قَالَ الْمَاوَرْدِيُّ : الْحِرْصُ وَالشُّحُّ أَصْلَا كُلِّ ذَمٍّ؛ وَسَبَبَا كُلِّ لَوْمٍ؛ لِأَنَّ الشُّحَّ يَمْنَعُ مِنْ أَدَاءِ الْحُقُوقِ؛ وَيَبْعَثُ عَلَى الْقَطِيعَةِ وَالْعُقُوقِ؛ فَأَمَّا الْحِرْصُ؛ فَيَسْلُبُ كُلَّ فَضَائِلِ النَّفْسِ؛ لِاسْتِيلَائِهِ عَلَيْهَا؛ وَيَمْنَعُ مِنَ الْعِبَادَةِ لِتَشَاغُلِهِ عَنْهَا؛ وَيَبْعَثُ عَلَى التَّوَرُّطِ فِي الشُّبَهَاتِ؛ لِقِلَّةِ تَحَرُّزِهِ مِنْهَا؛ فَهَذِهِ ثَلَاثُ خِصَالٍ؛ هُنَّ جَامِعَاتٌ لِلرَّذَائِلِ؛ مَانِعَاتٌ لِلْفَضَائِلِ؛ مَعَ أَنَّ الْحَرِيصَ لَا يَسْتَزِيدُ بِحِرْصِهِ عَلَى رِزْقِهِ سِوَى إِذْلَالِ نَفْسِهِ؛ وَإِسْخَاطِ خَالِقِهِ؛ وَقَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: الْحِرْصُ مَفْسَدَةٌ فِي الدِّينِ؛ وَالْمُرُوءَةُ؛ وَاللَّهِ مَا عَرَفْتُ فِي وَجْهِ رَجُلٍ حِرْصًا فَرَأَيْتُ أَنَّ فِيهِ مُصْطَنَعًا؛ وَقَالَ آخَرُ: الْمَقَادِيرُ الْغَالِبَةُ لَا تُنَالُ بِالْمُغَالَبَةِ؛ وَالْأَرْزَاقُ الْمَكْتُوبَةُ لَا تُنَالُ بِالشِّدَّةِ؛ وَالْمُكَالَبَةِ؛ وَلَيْسَ لِلْحَرِيصِ غَايَةٌ مَطْلُوبَةٌ يَقِفُ عَنْهَا؛ وَلَا نِهَايَةٌ مَحْدُودَةٌ يَقْنَعُ بِهَا؛ لِأَنَّهُ إِنْ وَصَلَ بِالْحِرْصِ إِلَى مَا أَمَّلَهُ؛ أَغْرَاهُ ذَلِكَ بِزِيَادَةِ الْحِرْصِ؛ وَالْأَمَلِ؛ وَإِلَّا رَأَى إِضَاعَةَ الْعَنَاءِ لَوْمًا؛ وَالصَّبْرَ عَلَيْهِ حَزْمًا؛ وَصَارَ لِمَا سَلَفَ مَنْ عُنِيَ بِهِ أَقْوَى رَجَاءً؛ وَأَبْسَطً أَمَلًا؛ وَلَوْ صَدَقَ الْحَرِيصُ نَفْسَهُ؛ وَاسْتَنْصَحَ عَقْلَهُ؛ لَعَلِمَ أَنَّ مِنْ تَمَامِ السَّعَادَةِ؛ وَحُسْنِ التَّوْفِيقِ: الرِّضَا بِالْقَضَاءِ؛ وَالْقَنَاعَةَ بِمَا قُسِمَ

(فيض القدير : ج ٣ ص ١٣١)

والجائز في حقهم ما هو من الأعراض البشرية التي لا تؤدي إلى نقص مراتبهم العلية، كالأكل والشرب والجماع والمرض الخفيف. فهم عليهم الصلاة والسلام أكمل الناس عقلا وعلما، بعثهم الله وأظهر صدقهم بالمعجزات الظاهرة، فبلغوا أمره ونهيه ووعده ووعيده

(إعانة الطالبين : ج ١ ص ٣٥)

 Kesimpulannya :

Tidak boleh menyematkan sifat-sifat buruk seperti sifat rakus kepada diri seorang nabi, karena seorang nabi itu terlepas dari sifat-sifat kekurangan terlebih lagi sifat-sifat tercela.

Demikianlah, wallahu a'lam

📝 Mujawwib :

✅ Ustadz Hosiyanto Ilyas S.pd I
✅ Kang Ustadz Subhan Robit
✅ Ustadz Tinta Emas
✅ Ustadz Fahrud Cell


 Perumus/Redaksi:
 Ummi Dinda Zulaeha S.H

Mujawwib Dan Mushohheh:

✅Ustadz  Hosiyanto S.Pd.I
✅ Ustadz Ahmad Suhaemi
✅ustadz Aby Abd Hady.
✅Ustadzah Ai Maslaili Siti Aisyah
✅Ustadz Robit Subhan
✅Ustadz Abdul Muchtar Hakim S.H
✅ Ustadz SHOLEHUDDIN@47
✅ Ummi Hajjah Dinda Dzulaeha S.H
✅ Ustadz Muhibbin Fillah
✅ TGK  Ari Azhari
✅ Ustadz Fahrud Cell
✅ Ukhty Resti(Bintang Kehidupan
    Dan Tim Admin Yang Lainnya.

Penulis dan Perumus Redaksi:

✅ Ustadz Muhibbin Fillah
✅ Ummi Dinda zulaeha S.H

Penasehat:

✅Habib Abdulloh As-Segaf

Keamanan Grup:

✅TQK Fauzi Maulana

Published from Blogger Prime Android App

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Niat Wudhu Istibahah Bagi Yang Tidak Daimul Hadast

 Hukum Dzihar Menyerupai Istri Dan Keponakan

Hukum Masjid Di jadikan Mas kawin Atau Mahar