HUKUM TALAK KETIKA SEDANG MARAH
TANYA JAWAB FIQIH DAN AQIDAH
HUKUM TALAK KETIKA SEDANG MARAH

Assalamualaikum warahmatullahi wabarokatuh.....
Mhon pencerahannya dari para alim ulama dan para asatidz wa asatidzah
DESKRIPSI :
Masalah, malam hari sepasang pasutri bertengkar sampai si suaminya menjatuhkan talak, ketika sudah jelas si suami menjatukan talak, si istri menelpon ibu nya memberi tahu hal tersebut, ke esokan hari nya si istri mau pulang ke orang tuanya, lalu si suami minta maaf dan rujuk, dan si istri mengatakan ga mau (Dalam hal ini si suami tidak menganggap sah rujuk nya karena awam), singkat cerita pulanglah si istri tersebut di antar sama suaminya,
ketika tiba d rumah mertuanya si suami di tanya sama mertuanya,
Benar Bahwa Anak Saya Sudah Di Talak ?
si suami menjawab, Benar Saya Sudah Menjatuhkah Talak,,
⏸️ PERTANYAAN:
Pena : Abdul jalal
1. Sahkah rujuk nya si suami tdi mlm?
2. Apkh jatuh talak lg kah ketika si suami menjawab /mengiayakan pertanyaan mertuanya?
Syukron dan mohon Referensi nya
➡️ JAWAB
________________??
Wa'alaikumsalam warohmatulloh wabarokatuh.
1. Rujuknya sah meskipun tanpa izin dari istri.
📖 REFERENSI :
Ibarot dari Fathul Qorib :
(وإذا طلق) شخص (امرأته واحدة أو اثنتين فله) بغير إذنها (مراجعتها ما لم تنقض عدتها) وتحصل الرجعة من الناطق بألفاظ منها راجعتك، وما تصرف منها والأصح أن قول المرتجع رددتك لنكاحي وأمسكتك عليه صريحان في الرجعة وأن قوله تزوجتك أو نكحتك كنايتان، وشرط المرتجع إن لم يكن محرما أهلية النكاح بنفسه، وحينئذ فتصح رجعة السكران لا رجعة المرتد، ولا رجعة الصبي والمجنون، لأن كلاًّ منهم ليس أهلا للنكاح بنفسه بخلاف السفيه والعبد فرجعتهما صحيحة من غير إذن الولي والسيد، وإن توقف ابتداء نكاحهما على إذن الولي والسيد (فإن انقضت عدتها) أي الرجعية (حل له) أي زوجها (نكاحها بعقد جديد وتكون معه) بعد العقد (على ما بقي من الطلاق) سواء اتصلت بزوج غيره أم لا
Maslaah rujuk
*حواشي الشرواني٢٦٦/١٠
والجديد انه لا يشترط لصحة الرجعة (الاشهاد عليها بناء على الأصح أنها في حكم الاستدامة، ومن ثم لم تحتج لولي ولا لرضاها بل يندب لقوله تعالى: ﴿فإذا بلغن أجلهن أي قارين بلوغه فامسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم [الطلاق ٢٠] وصرفه عن الوجوب إجماعهم على عدمه عند الطلاق فكذا الامساك، ويسن الاشهاد أيضاً على الاقرار بها في العدة على الأوجه خوف الانكار، وإذا لم يجب الاشهاد عليها.
Ini masalah rujuknya yaitu rujuk yang tidak membutuhkan saksi. Tapi hanya di sunahkan ada saksi, disini disebutkan ayat Al-Qur'an mengenai masalah rujuk
Shoghot rujuk:
حواشي الشرواني ٢٦٥/١٠
(وتحصل) الرجعية بالصريح والكناية ولو بغير العربية مع القدرة عليها، فمن الصريح أن يأتي (براجعتك ورجعتك وارتجعتك أي بواحد منها لشيوعها وورودها، وكذا ما اشتق منها كانت مراجعة أو مرتجعة كما في التتمة، ولا يشترط اضافتها إليه بنحو إليّ أو إلى نكاحي لكنه مندوب بل إليها كفلانة أو لضميرها كما ذكره، أو بالاشارة كهذه فمجرد راجعت لغو (والأصح ان الرد والامساك)
Melanjutkan shighotnya . Sudah berhasil atau mencukupi kalimat rujuk yang shohih atau kinayah walaupun tidak memakai bahasa arab,intinya seperti itu
2. Jatuh talak nya
Karena ia/Suami iqrar/pernyataan talak Karena menjawab 'iya' saya Talak,
itu di depan mertua. Menandakan itu iqrar/pengkuan talak
لَوْ (قَالَ) لَهُ شَخْصٌ (مُسْتَخِيرًا أَطَلَّقْت) زَوْجَتَك أَوْ طَلَّقْتهَا وَأَرَادَ الِاسْتِفْهَامَ (فَقَالَ نَعَمْ) أَوْ نَحْوَهَا مِمَّا يُرَادِفُهَا كَجَيْرَ وَأَجَلْ (فَإِقْرَارٌ بِهِ) أَيْ بِالطَّلَاقِ (وَيَقَعُ) عَلَيْهِ (ظَاهِرًا إنْ كَذَبَ
Artinya: Seandainya, untuk mencari kabar seseorang berkata, “Apakah kamu menceraikan istrimu” atau “Kamu sudah menceraikannya, bukan?” dengan maksud bertanya, kemudian dijawab, “Betul” atau dengan kata-kata yang semakna, maka itu merupakan ikrar talak dan jatuh talaknya secara zahir meskipun ia berbohong,”
(Lihat: Syekh Zakariya al-Anshari, Asnal-Mathalib, juz III/324).
kesimpulan dari ibarot ini adalah jika ada orang yang bertanya *apakah kamu telah menceraikan istrimu?* Kemudian dijawab iya, maka maka yang demikian itu termasuk kalimat ikrar talak yang shorih (jelas). Dan jika dengan dijawabnya *iya* si suami berbohong, maka tetap jatuh talaknya dan istrinya tertalak secara lahir namun tidak tertalak secara batin.
ولو قيل له استخباراً أطلقتها أي زوجتك فقال نعم)، أو مرادفها كجير واجل وأي بكسر الهمزة ويظهر ان بلى هنا كذلك لما مر في الاقرار ان الفرق بينهما لغوي لا شرعي فاقرار به لأنه صريح اقرار فإن كذب فهي زوجته باطناً، فإن قال أردت) طلاقاً ماضياً وراجعت فيه صدق بيمينه لاحتمال ما يدعيه وخرج براجعت جددت وحكمه كما مر في أنت طالق أمس وفسره بذلك، فإن قيل له ذلك التماساً) أي طلباً منه ( لانشاء) لايقاع ،طلاق، ومنه كما هو ظاهر لو قيل له وقد تنازعا في فعله لشيء الطلاق يلزمك ما فعلت كذا (فقال نعم) أو نحوها (فصريح) في الإيقاع حالاً ، (وقيل كناية) لأن نعم ليست من صرائح الطلاق، ويرد بأنها وإن كانت ليست صريحة فيه لكنها حاكية لما قبلها اللازم منه افادتها في مثل هذا المقام ان المعنى نعم طلقتها ولصراحتها في الحكاية تنزلت على قصد السائل فكانت صريحة في الاقرار تارة وفي الانشاء أخرى تبعاً لقصده، وبهذا يتضح قول القاضي وقطع به البغوي واقتضى كلام الروضة ترجيحه، ومن ثم جزم به غير واحد من مختصر بها لو قيل له ان فعلت كذا فزوجتك طالق فقال نعم لم يكن شيئاً، وبه أفتى البلقيني
ثانية بحكم اليمين الثانية وتنحل وبالرابعة طلقة ثالثة بحكم اليمين الثالثة وتنحل نهاية ومغني وروض مع شرحه قال ع ش قوله ثم أعاده الخ أي ان حلفت بطلاقك الخ . (فرع): ومما يغفل عنه ان يحلف بالطلاق انه لا يكلمه ثم يخاطبه بنحو اذهب متصلاً بالحلف فيقع به الطلاق لأن ذلك خطاب وينبغي أنه يدين فيما لو قال أردت بعد هذا الوقت الذي هو حاضر عندي فيه اهـ قوله: ( عن أقسامه الثلاثة) أي الحث والمنع وتحقيق الخبر .
قوله: (إن وجدت) أي ولو في غير الوقت المعتاد كان تأخر الحجاج عن العادة في مجيئهم اهـ ع ش قوله: (أي زوجتك) إلى قوله وما لو قال طلقت في النهاية قوله: (بينهما) أي بلى ونعم اهـ ع ش قوله: (وحكمه كما مر الخ أي من انه ان عرف النكاح الآخر والطلاق فيه ولو باقرارها صدق بيمينه وإلا فلا يصدق ويقع حالاً قول المتن: (ذلك) أي أطلقت زوجتك اهـ مغني قوله: (ومنه) أي من الالتماس قوله: (لو قيل له الخ) وقد يقال الفرق بين هذه ومسألة البغوي لا يخلو عن اشكال فإن قوله الطلاق يلزمك ما فعلت كذا حاصله ان فعلت كذا فزوجتك طالق فهذه أيضاً مشتملة على التعليق فليتأمل اهـ سيد عمر ويأتي عن سم ما يوافقه قول المتن: (فقال نعم) ولو قصد بنعم الأخبار كاذباً هل يدين اهـ سم أقول قضية قول الشارح والصراحتها في الحكاية الخ أنه لا يدين قوله: (اللازم منه أي مما قبلها أي من كونها حكاية له قوله لو قيل الخ مقول قول القاضي عبارة المغني ولو قال شخص لآخر فعلت كذا فأنكر فقال ان كنت فعلت فأمرأتك طالق فقال نعم وقد كان فعله لم يقع الطلاق كما في فتاوى القاضي اهـ قوله: (لم يكن شيئاً) أي على المعتمد ومثله ما يقع كثيراً من انه يقال للزوج بعد عقد النكاح ان تزوجت عليها أو نحو ذلك وأبرأت من كذا فهي طالق فيقول نعم من غير تلفظ المتن
Asnal Matholib jilid 2 halaman 240
والله سبحانه وتعالى اعلم بالصواب
Mujawwib Dan Mushohheh :
✅Ust khosiyanto spdi.
✅ust Aby Abd Hady.
✅Ustadzah Aisyah
✅Ustadz Taufiq Hidayat
✅Ust Abdul Muchtar Hakim S.H
✅Ustadz Muhammad Yahya
✅ Ustadz SHOLEHUDDIN@47
✅ Ummi Hajjah Dinda Dzulaeha S.H
✅ Umi Ustdzah Laila El Farchah
✅ Ustadz Muhibbin Fillah
✅ Ustadz Tinta_Emas
Dan Tim Admin Yg Lain nya
Penulis Dan Perumus Redaksi :
Ummi Hajjah Dinda Zulaeha Dzahira S.H
___________________

Komentar
Posting Komentar