Hukum Wanita Haid Berdiam Diri Di Dalam Masjid



Hukum Wanita Haid Berdiam Diri Di Dalam Masjid

Published from Blogger Prime Android App
Pena:  Adi 

Deskripsi:

Salah satu tanda baligh bagi perempuan adalah mengalami haid. Salah satu yang diharamkan atas perempuan yang sedang haid adalah berdiam diri di masjid *karena* di khawatirkan darahnya menetes. Semakin majunya zaman, perempuan sekarang jika mengalami haid akan memakai pembalut agar darahnya tidak menetes

Pertanyaan:

1. Bagaimana hukumnya perempuan yang sedang haid dan dia memakai pembalut berdiam di dalam masjid ? Apakah tetap haram ?

Jawaban:

Khilaf 

1. Menurut madzhab Syafi'i kalo المكث itu haram. Sedangkan kalo عبور itu boleh *Asalkan tidak khawatir darah akan menetes*
2. Menurut madzhab Hambali Jelas bahwa untuk yang haid itu boleh berdiam di masjid dengan syarat : Sudah berwudhu Dan Darahnya sudah berhenti (belum mandi)


Referensi:

[درية العيطة ,فقه العبادات على المذهب الشافعي ,1/146]

-2- المكث في المسجد لمسلم جنب (أما الكافر الجنب فلا يحرم عليه لأنه لا يعتقد بحرمته، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم حبس بعض المشركين في المسجد، إنما لا يجوز له دخول المسجد أصلاً، ولو كان جنباً إلا بإذن مسلم بالغ، ولحاجة) ولو لحظة، إلا لضرورة، كمن احتمى بالمسجد وتعذر خروجه منه لخوفه على نفسه أو ماله، أما عبور المسجد ماراً به من غير مكث فلا يحرم، بل ولا يكره إنما هو خلاف الأولى إذا لم تكن حاجة لذلك

[النووي، المجموع شرح المهذب، ١٦١/٢]

وَأَجَابَ أَصْحَابُنَا عَنْ احْتِجَاجِهِمْ بِحَدِيثِ (الْمُسْلِمُ لَا يَنْجُسُ) بِأَنَّهُ لَا يَلْزَمُ مِنْ عَدَمِ نَجَاسَتِهِ جَوَازُ لُبْثِهِ فِي الْمَسْجِدِ: وَأَمَّا الْقِيَاسُ عَلَى الْمُشْرِكِ فَجَوَابُهُ مِنْ وَجْهَيْنِ أَحَدُهُمَا أَنَّ الشَّرْعَ فَرَّقَ بَيْنَهُمَا فَقَامَ دَلِيلُ تَحْرِيمِ مُكْثِ الْجُنُبِ وَثَبَتَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَبَسَ بَعْضَ الْمُشْرِكِينَ فِي الْمَسْجِدِ فَإِذَا فَرَّقَ الشَّرْعُ لَمْ يَجُزْ التَّسْوِيَةُ وَالثَّانِي أَنَّ الْكَافِرَ لَا يَعْتَقِدُ حُرْمَةَ الْمَسْجِدِ فَلَا يُكَلَّفُ بِهَا بِخِلَافِ الْمُسْلِمِ وَهَذَا كَمَا أَنَّ الْحَرْبِيَّ لَوْ أَتْلَفَ عَلَى الْمُسْلِمِ شَيْئًا لَمْ يَلْزَمْهُ ضَمَانُهُ لِأَنَّهُ لَمْ يَلْتَزِمْ الضَّمَانَ بِخِلَافِ الْمُسْلِمِ وَالذِّمِّيِّ إذَا أَتْلَفَا


Kemudian wanita yang sedang dalam keadaan haid dengan memakai pembalut masuk ke dalam masjid hukumnya makruh karena untuk menjaga kehormatan masjid.  hukum Wanita yang sedang haidl memakai pembalut masuk ke dalam masjid, ditafshil :

1. jika tidak kuatir darahnya mengotori (menetesi) masjid maka tidak haram melainkan hukumnya makruh jika tdak ada udzur atau hajat, jika ada hajat maka boleh masuk masjid.

2. jika kuatir darahnya menetesi masjid walaupun sudah memakai pembalut maka hukumnya haram, jika tidak dikuatirkan maka hukumnya makruh kecuali ada hajat.


Albajuri juz 1 hal 114-115 

واما المكث فحرام عليهما ومثله التردد لقوله صلى الله عليه وسلم لا احل المسجد لحائض ولا لجنب  رواه ابو داود

Adapun berdiam diri di 32 p masjid maka haram bagi keduanya (orang haid dan junub). Sebagaimana haram berdiam diri adalah berlalu lalang karena ada hadis Nabi SAW tidak dihalalkan masjid bagi orang yang haid dan orang yang junub. [ HR.Abu dawud ].

Hasyiyah jamal 

حاشية الجمل ج 2 ص 370

(قوله :أيضا إن خافت تلويثه) أي ولو بمجرد الإحتمال ويفرق بينه وبين اشتراط الظن فى حرمة بيع نحو العنب لمتخذه خمرا بأن المسحد يحتاط له لا سيما مع وجود قرينة التلويث هنا انتهى برماوي.(قوله بمثلثة قبل الهاء) دفع به توهم قراءته بالنون الموهم أنه إذا لوثه من غير ظهور لون فيه كحمرة لم يحرم انتهى ع ش(قوله:فإن أمنته جاز لها العبور كالجنب) التشبيه فى مطلق الجواز وإلا فعبور الجنب خلاف الأولى و عبورها مكروه ومحله فيهما إذا لم يكن لحاجة وإلا فلا كراهة ولا خلاف الأولى انتهى


الفقه الإسلامي وادلته ج ١

وأجاز الشافعية والحنابلة للحائض والنفساء العبور في المسجد إن أمنت تلويثه ، لأنه يحرم تلويث المسجد بالنجاسة وغيرها من الأقذار ، ولما روت عائشة رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله ﷺ : « ناوليني الخمرة من المسجد ، فقلت : « إني حائض ، فقال : « إن حيضتك ليست في يدك ) وعن ميمونة رضي الله عنها قالت : « تقوم إحدانا بالخمرة إلى المسجد ، فتبسطها وهي حائض ) هذا وأباح الحنابلة أيضاً للحائض المكث في المسجد بوضوء بعد انقطاع الدم .

السابق ، وعلة له ، ولذلك وضع المسجد مقام الضمير.
----------------
 لا يجوز للجنب ولا للحائض المكث في المسجد ، وبه قال الشافعي [ ومالك وأصحاب أبي حنيفة ، وجوز الشافعي المرور فيه ، وبه قال مالك ، وجوز أحمد والمزني المكث أيضاً

Kesimpulan:
Jika hanya lewat dan tidak hawatir meneteswk darahnya maka boleh, tapi jika berdiam diri di dalam masjid maka haram

Wa'llahu'alam Bhis showab

Mujawwib :
✅ Yai Sibawaih Bin Sholihin
✅  Gus Abdul Halim
✅ Ummi Dinda Dzulaeha

Perumus;

Ustadzah Syifa Usshodriyah
Ummi Dinda Dzulaeha

Mujawwib Dan Mushohheh


✅ Syekh  Iman Abdullah al rasyid
✅Yai Sibawaih bin Sholihin
✅ Ummi Hajjah Dinda Dzulaeha
✅ Gus Abdul Halim
✅Yai Abuya Wail
✅ Ustadz Aby Hadi
✅ ⁨Yai abdullah Sahal zuhdi
✅ Maidah
✅ Ustdzah Syifa usshodriyah
Dan Tim admin lainnya


Perumus Redaksi Dan Koordinator

✅ Ustadz Muhibbin Fillah
✅ Ummi Dinda zulaeha S.H
✅ Ustdzah  Syifa Usshodriyah
✅ Ustadz Syaipudin

Peterjemaah

✅ Ummi Dinda zulaeha 

Deskripsi Masalah

✅ Ustadz Syaipudin

Keamanan Grup:

✅TQK Fauzi Maulana Dan Ustadzah Nurrul Janna

Published from Blogger Prime Android App

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Niat Wudhu Istibahah Bagi Yang Tidak Daimul Hadast

 Hukum Dzihar Menyerupai Istri Dan Keponakan

Hukum Masjid Di jadikan Mas kawin Atau Mahar