Hukum Darahnya Najis Tidak makfu) Atau Najis Tetapi  makfu

TANYA JAWAB JAWAB FIQIH DAN AQIDAH

Published from Blogger Prime Android App

Hukum Darahnya Najis Tidak makfu) Atau Najis Tetapi  makfu


🔰Hari :Selasa
✅Tanggal :12 Peb

👳🏼‍♂️Pena: +62813-3363-8931

            
✳️ Pertanyaan

Assalamualaikum,, yai dan nyai afwan
Mau nanya tentang najasah

📚Deskripsi masalah

Ketika saya lagi nyuci, pertengahan nyuci saya ingat bahwa baju yg ini ada najisnya. Maka nanti saya bilas sampai suci .nah masalahnya .setelah saya mau menjemur dan saya peras.. saya melihat ada satu baju yg masih ada busanya .

Dan saya setelah nyuci..mau masuk kerumah , ketika saya berjalan serasa ada yg nempel di bawah kaki .. setelah sampai kamar ternyata yg nempel itu adalah tai tokek yg agak basah namun hampir

saya membasuh daging      sampai darahnya hilang tinggal sedikit yg nempel , nah terus maslahnya ada sisa air kira kira dua gelas besar yg ada pada wadah air tersebut yg berubah warna sebab kecampuran darah yg masih nempel .

⏸️ Pertanyaan :

1.gimana hukum baju yg ada busanya tersebut .. apakah sudah di hukumi suci ?

2.gimana hukum tempat yg saya lewati dengan membawa najis tersebut ?( Apa kewajiban saya sedangkan  saya lupa bagian mana saja yg saya lewati

3.Gimana hukum sisa air yg berubah sebab kecampuran darah tsbt ?

Mohon jawaban dan refrensi yg pas geh ,

➡️Jawaban

1. jika masih ada warna sabun, atau baunya (menurut imam Romli ) maka hukumnya najis, kecuali jika sulit untuk menghilangkanya maka di ma'fu .
kalau menurut imam thobalawi jika hanya tersisa bau hukumnya suci .

📖 Referensi :

(فَرْعٌ) إذَا غَسَلَ ثَوْبًا مُتَنَجِّسًا بِالصَّابُونِ حَتَّى زَالَتْ عَيْنُ النَّجَاسَةِ قَالَ م ر جَوَابًا بِالسُّؤَالِ عَلَى الْفَوْرِ يَصِيرُ لِأَثَرِ الصَّابُونِ حُكْمُ الصِّبْغِ فَلَا يَطْهُرُ حَتَّى تَصْفُوَ الْغُسَالَةُ مِنْ لَوْنِ الصَّابُونِ مَعَ عَدَمِ الزِّيَادَةِ، ثُمَّ قَالَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمِقْدَارَ الَّذِي يَشُقُّ اسْتِقْصَاؤُهُ يَكُونُ مَعْفُوًّا عَنْهُ فَلْيُتَأَمَّلْ اهـ سم.
[الجمل ,حاشية الجمل على شرح المنهج = فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب ,1/193]

ﻫﺎﻣﺶ ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﺻ 12

ﻭﻟﻮ ﺯﺍﻟﺖ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺑﺎﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﺼﺎﺑﻮﻥ ﻭﺑﻘﻰ ﺭﻳﺢ ﺍﻟﺼﺎﺑﻮﻥ ﻃﻬﺮ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻄﺒﻼﻭﻯ ﻭﻗﺎﻝ ﻣ ﺭ ﻻﺗﻄﻬﺮ ﺣﺘﻰ ﺗﺼﻔﻮ ﺍﻟﻐﺴﺎﻟﺔ ﺍﻩـ

ﺑﺸﺮﻯ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺻـ 144

ﺗﻨﺒﻴﻪ ﺁﺧﺮ : ﺇﺫﺍ ﻏﺴﻞ ﺛﻮﺑﺎً ﻣﺘﻨﺠﺴﺎً ﺑﻨﺤﻮ ﺻﺎﺑﻮﻥ ﺣﺘﻰ ﺯﺍﻟﺖ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ .. ﻃﻬﺮ ﻭﺇﻥ ﺑﻘﻲ ﺭﻳﺢ ﺍﻟﺼﺎﺑﻮﻥ، ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻄﺒﻼﻭﻱ . ﻭﻗﺎﻝ ‏( ﻡ ﺭ ‏) : ﻻ ﻳﻄﻬﺮ ﺣﺘﻰ ﺗﺼﻔﻮ ﺍﻟﻐﺴﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺭﻳﺢ ﺍﻟﺼﺎﺑﻮﻥ، ﺃﻱ : ﻹﻣﻜﺎﻥ ﺍﺳﺘﺘﺎﺭ ﺭﻳﺢ ﺍﻟﻨﺠﺲ

ﻓﻲ ﺭﻳﺤﻪ ﻭﻳﻌﻔﻰ ﻋﻤﺎ ﻳﺸﻖ ﺍﺳﺘﻘﺼﺎﺅﻩ


2 - jika yakin tempat mana yg dia lalui maka cukup mensucikan yg dia yakini.

- jika lupa mana saja yg telah di lalui maka jika berupa :
👉  tempat luas seperti padang pasir tidak usah disucikan
👉 tempat sempit atau rumah maka khilaf :
1- Menurut Qoul Ashoh wajib dibasuh semua
2- tidak usah dibasuh
3- ber ijtihad dan membasuh tempat yg disangka kuat najis

📖 Referensi :


[الدَّمِيري ,النجم الوهاج في شرح المنهاج ,2/203]


وإذا خفى موضع النجاسة من أرض، فإن كانت واسعة كالصحراء .. صلى حيث شاء منها بلا اجتهاد، وإن كانت ضيقة أو كان بيتًا .. فأوجه:
أصحها: يجب غسل كله كالثوب.
والثاني: يصلي فيه حيث شاء.
والثالث: يجتهد ويصلي فيما ظن طهارته.

الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي ١/‏٧٣٧ — وهبة الزحيلي


وقال الشافعية (٢): إن كانت الأرض واسعة كصحراء، فصلى في موضع منها جاز؛ لأنه غير متحقق لها، ولأن الأصل فيها الطهارة، ولا يمكن غسل جميعها.
وإن كانت الأرض صغيرة كبيت، لم يجز أن يصلي فيه حتى يغسله، كما في حالة الشك بنجاسة جزء من الثوب؛ لأن البيت ونحوه يمكن غسله وحفظه من النجاسة، فإذا نجس أمكن غسله، وإذا خفي موضع النجاسة منه غسله كله كالثوب.
وإن كانت النجاسة في أحد البيتين واشتبها عليه، تحرى، كما يتحرى في الثوبين.


3- Najis , Menurut QiL suci

📖 Referensi :

(نهاية الزين, ٤٠)

وَأَمَّا الدَّمُ البَاقِيْ عَلَى اللَّحْمِ وَعِظَامِهِ وَعُرُوْقِهِ مِنَ المُذَكَّاةِ فَنَجِسٌ مَعْفُوٌّ عَنْهُ، وَذَلكَ إِذَا لَمْ يَخْتَلِطْ بِشَيْءٍ كَمَا لَوْ ذُبِحَتْ شَاةٌ وَقُطِعَ لَحْمُهَا وَبَقِيَ عَلَيْهِ أَثَرٌ مِنَ الدَّمِ وَإِنْ تَلَوَّنَ الْمَرقُ بِلَوْنِهِ، بِخِلافِ مَا لَوْ اخْتَلَطَ بِغَيْرِه كَالماءِ كَمَا يُفْعَلُ في البَقَر الذِيْ تُذْبَحُ فِي المَحَلِّ المُعَدِّ لِذِبْحِهَا مِنْ صَبِّ المَاءِ عَلَيْهَا لإِزَالَةِ الدَّمِ عَنْهَا فَإِنَّ البَاقِيَ مِنَ الدَّمِ عَلَى اللَّحْمِ بَعْدَ صَبِّ الْمَاءِ عَلَيْهِ لاَ يُعْفَى عَنْهُ وَإِنْ قَلَّ لاِخْتِلاطِهِ بِأَجْنَبِيٍّ اهـ

*المجموع شرح المهذب ج ٢ ص٥٥٧

(فرع) مما تعم به البلوى الدم الباقي على اللحم وعظامه وقل من تعرض له من اصحابنا فقد ذكره أبو إسحق الثعلبي المفسر من اصحابنا ونقل عن جماعة كثيرة من التابعين انه لا بأس


(حاشية إعانة الطالبين,١/٨٣), وكذا في (حاشية الشرقاوي على شرح التحرير, ١/١٢١).

(قَوْلُه حَتَّى ما بَقِيَ على نَحْوِ عَظْمٍ) أي حَتَّى الدَّمِ البَاقِيْ عَلَى نَحْوِ عَظْمٍ فَإِنَّهُ نَجِسٌ وَقِيْلَ إِنَّهُ طَاهِرٌ وَهُوَ قَضِيَّةُ كَلامِ النَّوَوِيِّ فِي المَجْمُوْعِ اهـ

شرح الحضرمية
و) ‌من ‌النجاسة ‌أيضاً: (‌الدم) -‌بتخفيف ‌الميم ‌على ‌المشهور- ولو معفواً عنه وإن تحلب من كبد أو طحال، ومنه ما يبقى على اللحم والعظام، لكن يعفى عنه في الأكل وإن اختلط بماء الطبخ وغيره، وكان وارداً على الماء .


اعانة الطالبين ج ١ ص١٠٠

وقوله: معفو عنه أي في الأكل، وإن اختلط بماء الطبخ وغيره وكان واردا على الماء.

نعم، إن لاقاه ماء لغسله اشترط زوال أوصافه قبل وضعه في القدر،
الى ان قال
وقال ابن العماد في منظومته: والدم في اللحم معفو كذا نقلوا فقبل غسل فلا بأس بطبخته

Demikianlah ,Wa llahu'alam Bhisowab


Mujawwib

Tim Grup :

TANYA JAWAB FIQIH

اللهم اجعلنا من العلماء العاملين المخلصين



Mujawwib Dan Mushohheh:

✅Ustadz  Hosiyanto S.Pd.I
✅ Ustadz Ahmad Suhaemi
✅ustadz Aby Abd Hady.
✅Ustadzah Ai Maslaili Siti Aisyah
✅Ustadz Robit Subhan
✅Ustadz Abdul Muchtar Hakim S.H
✅ Ustadz SHOLEHUDDIN@47
✅ Ummi Hajjah Dinda Dzulaeha S.H
✅ Ustadz Muhibbin Fillah
✅ Ustadzah Zaitun Nisa
✅ Ustadz Fahrud Cell
✅ Ustadz Muhibbin Fillah
    Dan Tim Admin Yang Lainnya.

Penulis dan Perumus Redaksi:

✅ Ustadz Muhibbin Fillah
✅ Ummi Dinda zulaeha S.H

Penasehat:

✅Habib Abdulloh As-Segaf

Keamanan Grup:

✅TQK Fauzi Maulana


Published from Blogger Prime Android App

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Hukum Masjid Di jadikan Mas kawin Atau Mahar

NISHOB ZAKAT EMAS DAN PERAK

Siklus Keluarnya Darah Yang Lebih Dari 15 Hari