Bolehkah Aqiqah Menggunakan Seekor Sapi Untuk 7 Orang
TANYA JAWAB FIQIH DAN AQIDAH
Bolehkah Aqiqah Menggunakan Seekor Sapi Untuk 7 Orang
السّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
👨🍳 Penanya: Mukhlis
Deskripsi:
Assalamualaikum.
Hukum aqiqah menggunakan sapi.
Di suatu desa terdapat seseorang yang meninggal dunia, setelah 100 hari dari wafatnya para keluarga sepakat untuk menyembelih 1 ekor sapi dan diniati aqiqah untuk 7 orang dari keluarganya yang masih hidup.
⏸️ Pertanyaan :
1. Apakah hukum aqiqah menggunakan sapi?
2. Apakah praktek aqiqah yang demikian dibenarkan secara syara’?
➡️ Jawaban :
1. Boleh, bahkan menurut pendapat yang shohih aqiqah dengan sapi itu lebih utama.
2. Dibenarkan, karena telah tercakup keumuman terkait bolehnya aqiqah untuk orang yang sudah meninggal.
📝 Refrensi :
يجزئ في العقيقة الجنس الذي يجزئ في الأضحية وهو الأنعام من إبل وبقر وغنم ولا يجزئ غيرها، وهذا متفق عليه بين الحنفية والشافعية والحنابلة وهو أرجح القولين عند المالكية
“Diperbolehkan aqiqah dengan jenis hewan yang biasa digunakan saat berkurban, yaitu berupa hewan ternak seperti unta, sapi dan juga kambing. Namun tidak diperbolehkan dengan selain (tiga hewan tersebut). Hal ini sudah disepakati dikalangan ulama madzhab Hanafi, Syafi'i, Hambali dan juga pendapat yang rajih (kuat) dari kalangan madzhab Maliki” (Al Mausu'ah Al-Fiqhiyyah jilid 30, hlm. 279)
والأصح أن البدنة والبقرة أفضل من الغنم، وقيل: بل الغنم أفضل أعني شاتين في الغلام وشاة في الجارية لظاهر السنة
“Menurut pendapat yang shohih, (aqiqah) dengan Al-Badanah (sejenis unta) atau sapi lebih itu utama daripada dengan kambing. Namun dikatakan : Aqiqah dengan kambing adalah lebih utama. Dan yang aku maksud adalah dengan dua ekor kambing untuk anak laki-laki, dan satu ekor kambing untuk anak perempuan, karena sesuai dengan dzohir hadits” (Kifayatul Akhyar, hlm. 535)
قال البندنيجي وحلق رأسه يكون قبل الذبح، وعن النص وفي التهذيب وغيره أنه بعده، وقوة لفظ الخبر تعطيه، قال النووي: فهو أرجح، ويستحب أن ينزع اللحم بلا كسر عظم تفاؤلاً بسلامة أعضاء المولود قال ابن الصباغ ولو كسره لم يكره في أصح الوجهين، ويفرق على الفقراء والمساكين لتعود البركة على المولود؛ ويستحب أن لا يتصدق به نيئاً بل مطبوخاً على الأصح، ويستحب طبخه بحلو على الأصح تفاؤلاً بحلاوة أخلاق المولود، وقيل يطبخ بحامض. قال الرافعي في مجموع الصيدلاني ما نقله الامام عنه : إذا طبخ فلا يتخذ عليه دعوة، بل الأفضل أن يبعث به مطبوخاً إلى الفقراء. نص عليه الشافعي رضي الله عنه، فلو دعاهم إليه فلا بأس والله أعلم.
(أما) الأحكام ففيه مسائل (إحداها) العقيقة مستحبة وسنة متأكدة للأحاديث المذكورة (الثانية) السنة أن يعق عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة فإن عق عن الغلام شاة حصل أصل السنة لما ذكره المصنف ولو ولد له ولدان فذبح عنهما شاة لم تحصل العقيقة ولو ذبح بقرة أو بدنة عن سبعة أولاد أو اشترك فيها جماعة جاز سواء أرادوا كلهم العقيقة أو أراد بعضهم العقيقة وبعضهم اللحم كما سبق في الأضحية (الثالثة) المجزئ في العقيقة هو المجزئ في الأضحية
( يُسَنُّ أَنْ يُعَقَّ عَنْ ) مَوْلُودٍ ( غُلاَم ) أَيْ ذَكَرٍ ( بِشَاتَيْنِ وَجَارِيَةٍ ) أَيْ أُنْثَى (بِشَاةٍ ) بِأَنْ يَذْبَحَ بِنِيَّةِ الْعَقِيقَةِ مَا ذُكِرَ وَيَطْبُخَ كَمَا سَيَأْتِي وَالْعَاقُّ مَنْ تَلْزَمُهُ نَفَقَةُ الْمَوْلُودِ وَلاَ يَعُقُّ عَنْهُ مِنْ مَالِهِ قَوْلُهُ ( بِشَاتَيْنِ ) وَأَفْضَلُ مِنْهُمَا ثَلاَثٌ وَمَا زَادَ إلَى سَبْعٍ ثُمَّ بَعِيرٌ ثُمَّ بَقَرَةٌ وَكَالشَّاتَيْنِ سَبُعَانِ مِنْ نَحْوِ بَدَنَةِ فَأَكْثَرَ وَتَجُوزُ مُشَارَكَةُ جَمَاعَةٍ سَبْعَةٍ فَأَقَلَّ فِي بَدَنَةٍ أَوْ بَقَرَةٍ سَوَاءٌ كَانَ كُلُّهُمْ عَنْ عَقِيقَةٍ أَوْ بَعْضُهُمْ عَنْ أُضْحِيَّةٍ أَوْ لاَ وَلاَ كَمَا مَرَّ وَفُضِّلَ الذَّكَرُ كَالدِّيَةِ
Kesimpulannya,
aqiqah dengan sapi adalah boleh, bahkan lebih utama menurut pendapat yang shohih. Dan satu sapi itu mencukupi untuk aqiqah 7 orang meskipun untuk orang yang sudah meninggal.
Demikianlah, wallahu a'lam.
Mujawwib :
✅ Ustaldz Tinta Emas
✅ Ummi Nisa Alfi
✅ Arip Mulustaqim
Komentar
Posting Komentar