HUKUM WAKIL DALAM PERSOALAN DAGING KURBAN
TANYA JAWAB FIQIH DAN AQIDAH

HUKUM WAKIL DALAM PERSOALAN DAGING KURBAN
Penanya : Ustadz@ Muhibbin Fillah
Diskripsi masalah*
Pak semangat jadi Kiyai.
Bulan Dzulhijah ada masyarakat pak semangat berkurban/aqiqah kurban dan aqiqah tersebut dikasihkan ke pak semangat,
Lalu dengan pak semangat daging kurban tersebut tidak di kasihkan ke tetangga/fakir miskin, melainkan digunakan hidangan resepsi dirumahnya/acara imtihanan
PERTANYAAN
Bolehkah?
Kalu tidak boleh apa solusinya?
➡️ JAWABAN :?
Boleh,apabila penyaji makanan termasuk penerima daging kurban.
Jika sapi/kambingnya di berikan dalam ke adaan belom di potong maka kiyai tersebut setatusnya sebagai wakil, *maka tidak boleh* memasak kemudian di berikan pada acara tersebut.
Dan daging qurban wajib di berikan dalam ke adaan mentah pad mustahiq nya.
REFERENSI:
وَيُطْعِمُ الْفُقَرَاءَ وَالْمَسَاكِينَ) مِنْ الْمُسْلِمِينَ، عَلَى سَبِيلِ التَّصَدُّقِ مِنْ أُضْحِيَّةِ التَّطَوُّعِ بَعْضِهَا وُجُوبًا وَلَوْ جُزْءًا يَسِيرًا مِنْ لَحْمِهَا بِحَيْثُ يَنْطَلِقُ عَلَيْهِ الِاسْمُ وَيَكْفِي الصَّرْفُ لِوَاحِدٍ مِنْ الْفُقَرَاءِ أَوْ الْمَسَاكِينِ
[البجيرمي، حاشية البجيرمي على الخطيب = تحفة الحبيب على شرح الخطيب، ٣٣٩/٤]
(ﻭﻳﺠﺐ) ﻓﻲ ﺃﺿﺤﻴﺔ اﻟﺘﻄﻮﻉ (اﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﺸﻲء ﻣﻦ ﻟﺤﻤﻬﺎ) ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻴﻪ اﻻﺳﻢ.
ﻗﺎﻝ (ﻋ ﺷ): (ﻭﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻛﻮﻥ ﻟﻪ ﻭﻗﻊ ﻛﺮﻃﻞ) ﻓﻴﺤﺮﻡ ﺃﻛﻞ ﺟﻤﻴﻌﻪ؛ ﺇﺫ اﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺇﺭﻓﺎﻕ اﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ، ﻭﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻤﺠﺮﺩ اﻟﺬﺑﺢ،* ﻭﻻ ﻳﺒﻌﺪ ﻫﻨﺎ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ "اﻟﺘﺤﻔﺔ" ﺟﻮاﺯ ﺇﺧﺮاﺝ اﻟﻮاﺟﺐ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﻟﻪ ﻟﻔﻆ ﻣﻤﻠﻚ، ﺑﻞ ﻳﻌﻄﻴﻪ ﺫﻟﻚ، ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻜﻔﺎﺭﺓ؛ ﺇﺫ اﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻫﻨﺎ ﻣﺠﺮﺩ اﻟﺜﻮاﺏ، ﻭﻫﻮ ﺣﺎﺻﻞ ﺑﻤﺠﺮﺩ اﻹﻋﻄﺎء، ﻭﻓﻲ اﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﺗﺪاﺭﻙ اﻟﺠﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻹﻃﻌﺎﻡ، ﻓﺄﺷﺒﻪ اﻟﺒﺪﻝ، ﻭاﻟﺒﺪﻟﻴﺔ ﺗﺴﺘﺪﻋﻲ اﻟﺘﻤﻠﻴﻚ.
ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻴﻪ (ﻧﻴﺌﺎ) ﻃﺮﻳﺎ ﻻ ﻣﻄﺒﻮﺧﺎ ﻭﻻ ﻗﺪﻳﺪا ﻟﻤﺴﻠﻢ ﺣﺮ ﺃﻭ ﻣﺒﻌﺾ ﻓﻲ ﻧﻮﺑﺘﻪ، ﺃﻭ ﻣﻜﺎﺗﺐ -ﻭاﻟﻤﻌﻄﻲ ﻏﻴﺮ ﺳﻴﺪﻩ- ﻓﻘﻴﺮ ﺃﻭ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﻭﻟﻮ ﻭاﺣﺪا، ﻭﻻ ﻳﻜﻔﻲ ﺟﻌﻠﻪ ﻃﻌﺎﻣﺎ ﻭﺩﻋﺎء اﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﺃﻭ ﺇﺭﺳﺎﻟﻪ ﺇﻟﻴﻪ؛ ﻷﻥ ﺣﻘﻪ ﻓﻲ ﺗﻤﻠﻜﻪ ﻻ ﻓﻲ ﺃﻛﻠﻪ، ﻭﻻ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺴﻤﻰ ﻟﺤﻤﺎ ﻛﺠﻠﺪ ﻭﻛﺒﺪ، ﻭﻛﺬا ﻭﻟﺪ ﻭﻟﻮ ﻗﻠﻨﺎ ﺑﺠﻮاﺯ اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺑﺎﻟﺤﺎﻣﻞ؛ ﻷﻧﻪ ﻳﺸﺒﻪ اﻟﻠﺒﻦ، ﻭﻷﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻣﻤﺎ ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻴﻪ اﺳﻢ اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺃﺻﺎﻟﺔ، ﻭاﻟﻮﻟﺪ ﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﺰﻡ ﺫﺑﺤﻪ ﻣﻌﻬﺎ؛ ﺗﺒﻌﺎ.
ﻭﺗﺮﺩﺩ اﻟﺒﻠﻘﻴﻨﻲ ﻓﻲ اﻟﺸﺤﻢ، ﻭﻗﻴﺎﺱ ﺫﻟﻚ: ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﺰﺉ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ "اﻟﺘﺤﻔﺔ".
ﻭﻟﻔﻘﻴﺮ اﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻴﻪ ﺑﺒﻴﻊ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﺃﻱ: ﻟﻤﺴﻠﻢ، ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻐﻨﻲ ﺇﺫا ﺃﺭﺳﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺷﻲء ﺃﻭ ﺃﻋﻄﻴﻪ، ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻳﺘﺼﺮﻑ ﻓﻴﻪ ﺑﻨﺤﻮ ﺃﻛﻞ ﻭﺗﺼﺪﻕ ﻭﺿﻴﺎﻓﺔ؛ ﻷﻥ ﻏﺎﻳﺘﻪ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻟﻤﻀﺤﻲ.
ﻭاﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻧﻬﻢ -ﺃﻱ: اﻷﻏﻨﻴﺎء- ﻳﺘﺼﺮﻓﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺑﻤﺎ ﺷﺎﺅﻭا ﺿﻌﻴﻒ ﻭﺇﻥ ﺃﻃﺎﻟﻮا ﻓﻲ اﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻟﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺟﺎﺯﺕ ﻟﻬﻢ؛ ﻵﻳﺔ (ﻭﺃﻃﻌﻤﻮا اﻟﻘﺎﻧﻊ ﻭاﻟﻤﻌﺘﺮ)
[ اﻟﺤﺞ:36]
.
ﻗﺎﻝ (ﻋ ﺷ): ﻷﻧﻪ ﺃﻃﻠﻖ اﻟﻘﺎﻧﻊ ﻭاﻟﻤﻌﺘﺮ، ﻓﺸﻤﻞ اﻟﻐﻨﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻭﺟﻮﺯ (ﻣ ﺭ) ﻛﻮﻥ اﻟﻐﻨﻲ ﻫﻨﺎ ﻣﻦ ﺗﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭاﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﻣﻦ ﺗﺤﻞ ﻟﻪ.
ﻭﻻ ﻳﺠﺰﺉ ﻣﺎ ﻳﻬﺪﻳﻪ ﻋﻦ اﻟﻮاﺟﺐ، ﻭﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﻻ ﻳﺠﺐ اﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﺸﻲء ﻣﻨﻬﺎ.
ﻭﻳﻜﻔﻴﻪ ﻓﻲ اﻟﺜﻮاﺏ ﺇﺭاﻗﺔ اﻟﺪﻡ
ويشترط في اللحم أن يمون نيئا ليتصرف فيه اه وفيه: ويكفي الصرف لواحد من الفقراء والمساكين وإن كانت عبارة المصنف تقتضي خلاف ذلك اه وفي الفتاوى الكبرى: ولا يجب عليه التصدق بشئ منها اه
(الاقناع ، ٢/ ٢٨١)*
فَلَوْ أَصْلَحَ الطَّعَامَ وَدَعَا إلَيْهِ الْفُقَرَاءَ قَالَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ الَّذِي يَنْقَدِحُ عندي أنا إذا أوجبنا التصدق بشئ أنه لابد مِنْ التَّمْلِيكِ كَمَا فِي
الْكَفَّارَةِ وَكَذَا صَرَّحَ بِهِ الرُّويَانِيُّ فَقَالَ لَا يَجُوزُ أَنْ يَدْعُوَ الْفُقَرَاءَ لِيَأْكُلُوهُ مَطْبُوخًا لِأَنَّ حَقَّهُمْ فِي تَمَلُّكِهِ قال وان دفع مطبوخا لم يجز بَلْ يُفَرِّقْهُ نِيئًا لِأَنَّ الْمَطْبُوخَ
كَالْخُبْزِ فِي الْفِطْرَةِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ
[النووي، المجموع شرح المهذب، ٤١٥/٨]
MUJAWWIB :
@Fahrud Cell
@Ahmad Suhaemi
@Ummi Nisa.Alfii
@Ustadz Saipudin
Mujawwib Dan Mushohheh:
✅Ustadz Hosiyanto S.Pd.I
✅ Ustadz Ahmad Suhaemi
✅ustadz Aby Abd Hady.
✅Ustadzah Ai Maslaili Siti Aisyah
✅Ustadz Taufiq Hidayat
✅Ustadz Abdul Muchtar Hakim S.H
✅Ustadz Muhammad Yahya
✅ Ustadz SHOLEHUDDIN@47
✅ Ummi Hajjah Dinda Dzulaeha S.H
✅ Ustadz Muhibbin Fillah
✅ Ustadz Tinta_Emas
✅ TGK Ari Azhari
✅ Ustadz Fahrud Cell
✅ Ustadz Muhammad Shohib Mirbath
Dan Tim Admin Yang Lainnya.
Penulis dan Perumus Redaksi:
✅ Ustadz Muhibbin Fillah
✅ Ummi Dinda zulaeha S.H
Penasehat:
✅Habib Abdulloh As-Segaf
Keamanan Grup:
✅TQK Fauzi Maulana

Komentar
Posting Komentar