HUKUM BERWUDHU DENGAN AIR YANG SEDIKIT

TANYA JAWAB FIQIH DAN AQIDAH 
Published from Blogger Prime Android App
HUKUM BERWUDHU DENGAN AIR YANG SEDIKIT

Assalamualaikum umi izin bertanya 

Penanya :Hareem (Dr Lampung

Wudhu menjadi syarat wajib sholat. Apabila ketersediaan air tercukupi, semua rukun wudhu bisa dipenuhi. Mulai dari berkumur hingga membasuh kedua kaki.
Namun hal ini berbeda jika dalam keadaan air terbatas. Muncul kekhawatiran bahwa wudhu tidak sah.

 PERTANYAAN :

1.apakah boleh berwudhu dengan air  setetes/sedikit,dikarnakan posisi air yg bnyak diluar ruangan di karenakan takut aurat terbuka dilihat dengan yg bukan mahram

2 .Apakah wudhunya sah? Dan sholatnya sah?

 ➡️ JAWABAN??

1. Boleh ber wudhu dengan air yang sedikit,tapi bukan setetes. yang penting sudah memenuhi syarat (cukupnya membasuh anggota badan yang wajib dibasuh).
2. Jika Wudhunya sah maka Shalatnya juga sah.

CATATAN ;
✓. Berkumur itu tidak termasuk Rukunnya Wudhu.
✓. Tidak ada korelasinya antara sah nya wudhu dengan hawatir terbukanya aurat.


REFRENSI :

كَانَ النَّبِىُّ ﷺ يَغْسِلُ أَوْ كَانَ يَغْتَسِلُ بِالصَّاعِ إِلَى خَمْسَةِ أَمْدَادٍ وَيَتَوَضَّأُ بِالْمُدِّ

 “Nabi Muhammad ﷺ mandi besar dengan air satu sha’ hingga empat mud dan berwudhu dengan air satu mud.” 
(HR. Bukhari)

 ~شرح النووي : ج ٤ ص ٢
 أجمع المسلمون على أن الماء الذي يجزئ في الوضوء والغسل غير مقدر بل يكفي فيه القليل والكثير إذا وجد شرط الغسل وهو جريان الماء على الأعضاء.

((ما لَا يَتِمُّ الْوَاجِبُ إِلَّا بِهِ فَهُوَ وَاجِبٌ))

~المجموع شرح المهذب  :  ج ٢ ص ١٩٠
اتفق أصحابنا وغيرهم على ذم الإسراف في الماء في الوضوء والغسل،
📖 فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب = القول المختار في شرح غاية الاختصار ١/‏٣١ — محمد بن قاسم الغزي (ت ٩١٨)
كتاب أحكام الطهارة←• فروض الوضوء


(وفروض الوضوء ستة أشياء): أحدها (النية). وحقيقتها شرعا قصد الشيء مقترنا بفعله؛ فإن تراخى عنه سمي عزما. وتكون النية (عندَ غسل) أول جزء من (الوجه) أي مقترنة بذلك الجزء، لا بجميعه، ولا بما قبله، ولا بما بعده؛ فينوي المتوضئ عند غسل ما ذُكر رفعَ حدث من أحداثه، أو ينوي استباحة مفتقر إلى وضوء، أو ينوي فرض الوضوء، أو الوضوء فقط، أو الطهارة عن الحدث. فإن لم يقل عن الحدث لم يصحَّ. وإذا نوى ما يعتبر من هذه النيات وشرك معه نية تنظف أو تبرد صحّ وضوؤه.
(و) الثاني (غسل) جميع (الوجه). وحَدُّه طولًا ما بين منابت شعر الرأس غالبا، وآخر اللحيين؛ وهما العظمان اللذان ينبت عليهما الأسنان السفلى، يجتمع مقدمهما في الذقن، ومؤخرهما في الأذن. وحدُّه عرضا ما بين الأذنين.
وإذا كان على الوجه شعرٌ خفيف أو كثيف وجب إيصال الماء إليه مع البشرة التي تحته.
وأما لحية الرجل الكثيفة بأن لم يرَ المخاطبُ بشرتَها من خلالها فيكفي غسل ظاهرها، بخلاف الخفيفة، وهي ما يرى المخاطب بشرتها، فيجب إيصال الماء لبشرتها، وبخلاف لحية امرأة وخنثى، فيجب إيصال الماء لبشرتهما ولو كثفا.
ولا بد مع غسل الوجه من غسل جزء من الرأس والرقبة وما تحت الذقن.
(و) الثالث (غسل اليدين إلى المِرْفَقين). فإن لم يكن له مرفقان اعتبر قدرهما. ويجب غسل ما على اليدين من شعر وسلعة وأصبع زائدة وأظافير. ويجب إزالة ما تحتها من وسخ يمنع وصول الماء.
(و) الرابع (مَسْحُ بعض الرأس) مِن ذَكر أو أنثى أو خنثى؛ أو مسح بعض شعر في حد الرأس.
ولا تتعيَّن اليد للمسح، بل يجوز بخرقة وغيرها. ولو غسل رأسه بدل مسحها جاز. ولو وضع يده المبلولة ولم يحركها جاز. (و) الخامس (غسل الرجلين إلى الكعبين) إن لم يكن المتوضئ لابسا للخفين؛ فإن كان لابسهما وجب عليه مسح الخفين أو غسل الرجلين. ويجب غسل ما عليهما من شعر وسلعة وأصبع زائدة كما سبق في اليدين.
(و) السادس (الترتيب) في الوضوء (على ما) أي على الوجه الذي (ذكرناه) في عد الفروض. فلو نسي الترتيب لم يكف. ولو غسل أربعة أعضائه دفعةً واحدة بإذنه ارتفع حدث وجهه فقط.


📖 كتاب نهاية الزين
[نووي الجاوي ] ص : ١٦ 

(و *) ثَانِيهَا (جرى مَاء على عُضْو) مغسول فَلَا يَكْفِي مَسحه وَلَا مَسّه بِالْمَاءِ من غير جَرَيَان وَلَا يمْنَع من عد هَذَا شرطا كَونه مَعْلُوما من مَفْهُوم الْغسْل لِأَنَّهُ قد يُرَاد بِالْغسْلِ مَا يعم النَّضْح* 

(و) ثَالِثهَا (أَن لَا يكون عَلَيْهِ) أَي الْعُضْو (مغير لماء) تغيرا مضرا بِهِ كزعفران

(و) رَابِعهَا أَن لَا يكون على الْعُضْو (حَائِل) يمْنَع وُصُول المَاء إِلَى جَمِيع أَجزَاء الْعُضْو الَّذِي يجب تعميمه (كنورة) ودهن لَهُ حرم يمْنَع وُصُول المَاء للبشرة ووسخ تَحت أظفار حَيْثُ لم يصر كالجزء وغبار على بدن لَا عرق متجمد عَلَيْهِ وَإِن لم يصر كالجزء وَلم يتأذ بإزالته لِكَثْرَة تكرره وللمشقة فِي إِزَالَته وَإِذا تراكم الْوَسخ على الْعُضْو وَصَارَ جُزْءا من الْبدن يتعسر فَصله عَنهُ بِحَيْثُ يخْشَى من فَصله مَحْذُور تيَمّم فَلَا يمْنَع صِحَة الْوضُوء وينتقض الْوضُوء بلمسه.


📚📝Jadi kesimpulannya ibarot di atas, adalah, air yang digunakan untuk bersuci itu tidak ditentukan jumlahnya. Meskipun air sedikit umpamanya satu botol atau satu gayung, bs sah asal tau caranya.

Yang paling penting adalah hati-hati saat prakteknya terutama saat menciduk air, jangan sampai ada air yang sudah dipakai membasuh anggota yang wajib yang menetes ke dalam botol atau ke dalam gayung tersebut biar airnya tidak menjadi musta'mal.
__________________

*Mujawwib :*
@⁨Ummi Nisa.Alfii⁩ 
@⁨Fahrud Cell⁩ 
@⁨Ari Azhari⁩

_____________
Mujawwib Dan Mushohheh:

✅Ustadz  Hosiyanto S.Pd.I
✅ Ustadz Ahmad Suhaemi
✅ustadz Aby Abd Hady.
✅Ustadzah Ai Maslaili Siti Aisyah
✅Ustadz Abdul Muchtar Hakim S.H
✅Ustadz Muhammad Yahya
✅ Ustadz SHOLEHUDDIN@47
✅ Ummi Hajjah Dinda Dzulaeha S.H
✅ Ustadz Muhibbin Fillah
✅ Ustadz Tinta_Emas
✅ TGK  Ari Azhari
✅  Ustadz Fahrud Cell
✅  Ustadz Muhammad Shohib Mirbath
         Dan Tim Admin Yang Lainnya.

Penulis dan Perumus Redaksi:

✅ Ustadz Muhibbin Fillah
✅ Ummi Dinda zulaeha S.H

Penasehat:

✅Habib Abdulloh As-Segaf

Keamanan Grup:

✅TQK Fauzi Maulana

Published from Blogger Prime Android App

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Siklus Keluarnya Darah Yang Lebih Dari 15 Hari

CARA BERSUCI BAGI ORANG YANG PUNYA LUKA PADA ANGGOTA WUDHU

CARA BERSUCI SAAT ADA LUKA YANG DI PERBAN