Hukum Penyembeliahan Hewan Secara Khulqum Atau Marik nya


TANYA JAWAB FIQIH DAN AQIDAH
Published from Blogger Prime Android App
Hukum Penyembeliahan Hewan Secara Khulqum Atau Marik nya

PERTANYAAN

Pena: Ustadz @⁨@MUHIBBIN FILLAH🥰⁩ 

Artinya penybelihan haewan yg tdk putus khulqum nya atau marik nya.
Apakah ada pendapat yg mengatakan halal?

Eh ternyata ada yg bilang halal ummy🙏🏻

➡️  JAWABANNYA

Khilaf

Menurut qaul shohih syarat menyembelih harus  putus hulqum dan mari' tidak boleh tersisa, apabila masih tersisa,  statusnya menjadi bangkai, Haram untuk di konsumsi.

Menurut qaul dhoif praktek penyembelihan tersebut sah atau halal di untuk konsumsi.

Referensi


ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ج: ٩ ص: ٩٥

والمستحب أن يقطع الحلقوم والمرىء والودجين، لأنه أوحي وأروح للذبيحة فإن اقتصر على قطع الحلقوم والمرىء أجزأه، لأن الحلقوم مجرى النفس، والمرىء مجرى الطعام، والروح لا تبقى مع قطعهما، والمستحب أن ينحر الإبل ويذبح البقر والشاة، فإن خالف ونحر البقر والشاة وذبح الإبل أجزأه، لأن الجميع موت من غير تعذيب، ويكره أن يبين الرأس وأن يبالغ في الذبح إلى أن يبلغ النخاع، وهو عرق يمتد من الدماغ، ويستبطن الفقار إلى عجب الذنب لما روى عن عمر رضي الله عنه أنه «نهى عن النخع» ولأن فيه زيادة تعذيب *فإن فعل ذلك لم يحرم لأن ذلك يوجد بعد حصول الذكاة*

المجموع شرح المهذب ج: ٩ ص : ٩٩

ﻭﺃﻣﺎ ‏) ﺍﻟﺤﻠﻘﻮﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺧﺮﻭﺟﺎ ﻭﺩﺧﻮﻻ ، ﻭﺍﻟﻤﺮﻱﺀ ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﻭﻫﻮ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﻠﻘﻮﻡ ﻭﻭﺭﺍﺀﻫﻤﺎ ﻋﺮﻗﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﻔﺤﺘﻲ ﺍﻟﻌﻨﻖ ﻳﺤﻴﻄﺎﻥ ﺑﺎﻟﺤﻠﻘﻮﻡ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻳﺤﻴﻄﺎﻥ ﺑﺎﻟﻤﺮﻱﺀ ، ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﻤﺎ : ﺍﻟﻮﺩﺟﺎﻥ ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻠﺤﻠﻘﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﺮﻱﺀ ﻣﻌﻬﻤﺎ ﺍﻷﻭﺩﺍﺝ . ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﻟﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﺬﻛﺎﺓ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺤﻠﻘﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﺮﻱﺀ ، ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ، ﻭﻓﻴﻪ ﻭﺟﻪ ﻷﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻹﺻﻄﺨﺮﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﻜﻔﻲ ﻗﻄﻊ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻷﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻻ ﺗﺒﻘﻰ ﺑﻌﺪﻩ ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ : ‏ ﻫﺬﺍ ﺧﻼﻑ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺧﻼﻑ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﺍﻟﺬﻛﺎﺓ ﻭﻫﻮ ﺍﻹﺯﻫﺎﻕ ﺑﻤﺎ ﻳﻮﺣﻲ ﻭﻻ ﻳﻌﺬﺏ ، ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﻮﺩﺟﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻠﻘﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﺮﻱﺀ ﻷﻧﻪ ﺃﻭﺣﻰ ﻭﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻳﻘﻄﻌﺎﻥ ﺑﻘﻄﻊ ﺍﻟﺤﻠﻘﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﺮﻱﺀ ﻓﻠﻮ ﺗﺮﻛﻬﻤﺎ ﺟﺎﺯ ﻟﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺎﻟﺤﻠﻘﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﺮﻱﺀ ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ : ﻭﻟﻮ ﺗﺮﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻠﻘﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﺮﻱﺀ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﻣﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻓﻬﻮ ﻣﻴﺘﺔ ، ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺇﻟﻰ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﺬﺑﻮﺡ ﻓﻘﻄﻊ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺘﺮﻭﻙ ﻓﻬﻮ ﻣﻴﺘﺔ ﻭﺣﻜﻰ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻭﺍﻟﺸﺎﺷﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻭﺟﻬﺎ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺑﻘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻠﻘﻮﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﻱﺀ ﺷﻲﺀ ﻳﺴﻴﺮ ﻻ ﻳﻀﺮ ﺑﻞ ﺗﺤﺼﻞ ﺍﻟﺬﻛﺎﺓ ﻭﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻴﺔ . ﻭﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻷﻭﻝ



والله سبحانه وتعالى اعلم بالصواب

========================


Mujawwib Dan Mushohheh :

✅Ust khosiyanto spdi.
✅ust Aby Abd Hady. 
✅Ustadzah Ai Maslaili Siti Aisyah
✅Ustadz Taufiq Hidayat
✅Ust Abdul Muchtar Hakim S.H
✅Ustadz Muhammad Yahya
✅ Ustadz SHOLEHUDDIN@47
✅ Ummi Hajjah Dinda Dzulaeha S.H
✅ Umi Ustadzah Laila El Farchah
✅ Ustadz Muhibbin Fillah
✅ Ustadz Tinta_Emas
✅ TGK  Ari Azhari
       Dan Tim Admin Yg Lain nya

Penasehat:

Habib Abdulloh Al Aseggap
Keamanan Grup:
Published from Blogger Prime Android App
Tgk Fauzi Maulana

 Pennulis Dan Perumus Redaksi : 

Ummi Hajjah Dinda Zulaeha Dzahira S.H

Komentar

Postingan populer dari blog ini

HUKUM MENIKAH KARENA KETIADAAN WALI

Niat Wudhu Istibahah Bagi Yang Tidak Daimul Hadast

 Hukum Dzihar Menyerupai Istri Dan Keponakan